أدلة إرشادية محدثة لربط أنظمة مصادر الطاقة المتجددة

 أدلة إرشادية محدثة لربط أنظمة مصادر الطاقة المتجددة
السوسنة -  قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري أن الهيئة أقرّت الأدلة الإرشادية المحدثة لربط أنظمة مصادر الطاقة المتجددة للعمل بها اعتبارا من مطلع شهر تموز المقبل.
 
 وأضاف في تصريح صحفي الاثنين ان إقرار الأدلة الارشادية بعد إدخال التعديلات اللازمة عليها في ضوء الممارسة الفعلية والتشاور بخصوصها مع متلقي الخدمة وشركات الكهرباء، يأتي بهدف التسهيل على متلقي الخدمة وتحسين وتسريع وتيرة العمل بما يخدم المصلحة العامة وتحفيز الاستثمار بالقطاع.
 
  واكد أهمية الأدلة في ترسيخ مبدأ الشفافية في آلية التعامل مع الطلبات المقدّمة لهذه الأنظمة والمتبعة لدى الشركات العاملة في قطاع الكهرباء، وتخفيف الكلف المترتبة على الدراسات اللازمة لهذه المشاريع.
 ووفق المهندس الحياري فقد شملت التعديلات إصدار أربعة أدلة إرشادية هي (الدليل الإرشادي لربط أنظمة مصادر الطاقة المتجددة باستخدام عدادات صافي القياس/نظام النقل. والدليل الإرشادي لربط أنظمة مصادر الطاقة المتجددة باستخدام عدادات صافي القياس/نظام التوزيع).
 
 كما شملت (الدليل الإرشادي لربط أنظمة مصادر الطاقة المتجددة باستخدام نظام نقل الطاقة الكهربائية بالعبور. بالإضافة الى الدليل الإرشادي لربط أنظمة مصادر الطاقة المتجددة باستخدام نظام توزيع الطاقة الكهربائية بالعبور).
  وقال الحياري أن الأدلة المقرّة تم إرسالها لشركات الكهرباء للعمل بها اعتباراً من الأول من شهر تموز المقبل مؤكدا دعم الهيئة لمشاريع الطاقة المتجددة وضرورة التزام الشركات بهذه الادلة والعمل للتسهيل على متلقي الخدمة بما يعزز امن التزود بالطاقة في المملكة.
 
 واكد المهندس الحياري أهمية الأدلة التي اقرتها الهيئة في اطار دورها الرقابي والتنظيمي على قطاع الطاقة في المملكة وتعزيز فرص الاستثمار في القطاع، ضمن توجهات المملكة للاستفادة من مصادر الطاقة المحلية وزيادة مساهمتها في خليط الطاقة الكلي.