العراق : حملة المليون توقيع لكشف حقيقة مجزرة سبايكر

mainThumb

21-06-2017 05:05 PM

 السوسنة - أطلقت منظمات مدنية وشخصيات قانونية وإعلامية عراقية، حملة شعبية لجميع مليون توقيع للضغط على الجهات المسؤولة بهدف كشف حقيقة "مجزرة سبايكر" والمسؤولين عنها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمه تحالف المادة 38 من الدستور العراقي في بغداد، اليوم الأربعاء، حضره مراسل الأناضول.
وقالت آية منصور المتحدث الرسمي باسم التحالف إن "55 منظمة مجتمع مدني وشخصيات سياسية وقانونية شكلوا تحالف المادة 38 من الدستور العراقي الذي يعنى بجمع مليون توقيع لغرض كشف حقيقية مجزرة سبايكر التي راح ضحيتها أكثر من 1700 شخص".
وأضافت " كما يطالب التحالف بالكشف عن المسوؤلين عن سقوط مدينة الموصل (شمال) بيد تنظيم "داعش" الإرهابي منتصف عام 2014".
وتابعت أن "التحالف استطاع خلال الـ 3 أيام الماضية جمع 20 ألف توقيع، وسنواصل جمع التوقيعات حتى بلوغ مليون توقيع، نحن نريد مساءلة المسؤول عن قتل أكثر من 1700 شخص وماحصل من خراب ودمار لبلدنا بعد سيطرة داعش على الموصل ومدن أخرى".
وخلال المؤتمر الصحفي قالت والدة أحد مفقودي مجزرة سبايكر وتدعى (أم محمد) "قبل مجزرة سبايكر بيومين تم نقل ابني وزملائه من بيجي إلى قاعدة سبايكر، لأغراض التدريب حسبما أخبروهم القادة العسكريين حسبما أبلغني ابني". 
وأضافت أنه "حتى الآن أنا لا أعرف مصير ابني، ومنذ 3 سنوات وأنا أبحث عنه، أطالب الدولة العراقية بكشف مصير ذوينا".
وطالب الآلاف من أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الأسبوع الماضي بمحاكمة نوري الماكي (نائب رئيس الجمهورية) بتهمة التسبب بمجزرة سبايكر عندما كان يتولى منصب رئيس الوزراء.
 
وارتكب داعش "مجزرة" بحق المئات من طلاب وعسكريين في كلية القوة الجوية المعروفة باسم "سبايكر" بمحافظة صلاح الدين (شمال) في حزيران/يونيو 2014 عندما اجتاح التنظيم شمالي وغربي العراق.
 
وأطلق مسلحو "داعش" النار عليهم من مسافات قريبة في العراء أو على ضفاف نهر دجلة، ومن ثم كانوا يرمون جثثهم في النهر أو يدفنوها في مقابر جماعية، بحسب مشاهد فيديو نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.
ونفذت السلطات العراقية في 21 آب/أغسطس الماضي، حكم الإعدام بحق 36 مدانًا من مرتكبي المذبحة داخل سجن الناصرية المركزي في محافظة ذي قار جنوب شرق العراق.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد