وكلاء السياحة والسفر: لسنا المسؤولين عن حوادث الحافلات

mainThumb

02-07-2017 10:57 AM

السوسنة - قالت جمعية وكلاء السياحة والسفر إن الجهات والأطراف الحكومية ذات العلاقة بحوادث الحافلات تتهرب من مسؤوليتها عن حادث حافلة المعتمرين ثاني أيام عيد الفطر بإلقاء اللوم على شركات السياحة والسفر وتتعامل مع الحادثة بنظام "الفزعة الاعلامية".

 
وأضافت الجمعية في بيان صحفي صادر عن رئيسها محمد سميح، الأحد، إن توجيه السهام في الاتجاه الخاطئ أصبح معتاداً، مستغربة أن تطالب الحكومة شركات السياحة والسفر باجراء الفحص الفني والصيانات الدورية للحافلات وتوفير السائق المعاون وتحميلها الاخطاء البشرية للسائقين وهي أصلاً ليست مالكة للحافلات.
 
وأكدت الجمعية على أنها ترحّب وتطالب في الوقت نفسه بإقرار تعليمات وضوابط تكفل حماية أرواح المواطنين.
 
ودعت الجمعية الجهات المسؤولة إلى وضع الخطط لتحديث أسطول النقل المتهالك والذي أصبح خارج العمر الافتراضي والصلاحية للسير على الطرق، وأن تطلق العنان للدراسات والمقترحات التي قدمت لها من جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية بدل إبقائها حبيسة الادراج.
 
وتاليا نصّ البيان:
 
بيان صحفي
وكلاء السياحة والسفر ليسو هم الجهة المسئولة عن حوادث الحافلات
إن جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية تتقدم بالتعازي لأهالي المتوفين وتدعو لهم بالرحمة والشفاء للمصابين لحادث تدهور حافلة المعتمرين ثاني أيام عيد الفطر المبارك. إن ارتفاع أعداد حوادث الطرق في الاردن أصبح يؤرق الجميع على مستوى الوطن، والمواطن الاردني دمائه عزيزة وكريمة علينا وهو بحاجة لإستراتيجية وطنية يشارك بها الجميع وتتعدى دور تشكيل اللجان واتخاذ قرارات لا يتم تنفيذها بعد كل حادث وسرعان ما يتم نسيناها بانتظار حادث قادم لا قدر الله، ونحن جميعاً نسلم بالقضاء والقدر ولكن الله عز وجل أمرنا بالسعي والاخذ بالاسباب لحماية أرواح المواطنين.
 
نحن نريد قرارات ونتائج على أرض الواقع حتى نستطيع الارتقاء وتوفير وسائل نقل حديثة وآمنة لنقل المواطنين سواء كانوا سياحاً او معتمرين او مواطنين يتنقلون في ربوع الوطن.
 
فالحادث المروري له أسباب وأطراف منها الحالة الجوية، وحالة الطريق، وحالة الحافلة من الناحية الفنية، ثم الخطأ البشري لسائق المركبة، وللاسف تحاول كافة الاطراف التهرب من مسؤوليتها عن الحادث بإلقاء المسؤولية على أطراف أخرى منها شركات السياحة وهو الامر المستغرب من تلك الجهات التي تخاطب الرأي العام للتهرب من مسؤوليتها وتعمل بنظام الفزعة الاعلامية ثم تصمت وتبقى الحالة على ما هي عليها بانتظار الحادثة التالية لتعيد حملتها الاعلامية وتحميل شركات السياحة المسؤولية، علماً أنها ليست طرفاً بالحادث او مسئولة عنه. إن توجيه السهام في الاتجاه الخاطئ أصبح معتاداً للاسف ومن العجيب أن تطالب شركات السياحة والسفر باجراء الفحص الفني والصيانات الدورية للحافلات وتوفير السائق المعاون وتحميلها الاخطاء البشرية للسائقين وهي أصلاً ليست مالكة للحافلات هي مطالبات بالاتجاه الخاطئ، فشركات النقل لها جهات مسئولة عنها وهي وزارة النقل وهيئة تنظيم قطاع النقل البري فوجهوا قراراتكم نحوها، مع العلم أن وكلاء السياحة والسفر يرحبون بل ويطالبون بأي تعليمات وضوابط تكفل حماية ارواح المواطنين.
 
أما حالة الطرق فحدث ولا حرج فهي مسؤولية وزارة الاشغال العامة وفي كل الحالات ليست شركات السياحة طرفاً.
 
وعليه وبناءاً على ما سبق فإن جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية تدعو كافة الاطراف ذات العلاقة الى النظر في الاسباب الحقيقية لكثرة حوادث الطرق سواء لحافلات المعتمرين او غيرهم من المواطنين وضيوف الاردن بدلاً من تضليل الرأي العام بالقول أن شركات السياحة المستأجرة للحافلة هم السبب وهم ليسو كذلك.
 
كما تدعو جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية الجهات المسئولة إلى وضع الخطط لتحديث أسطول النقل المتهالك والذي أصبح خارج العمر الافتراضي والصلاحية للسير على الطرق، وأن تطلق العنان للدراسات والمقترحات التي قدمت لها من جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية بدل إبقائها حبيسة الادراج ووضع إستراتيجية واضحة.
 
والله الموفق والهادي الى سواء السبيل.
محمد سميح
رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر الاردنية


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد