اطلاق الخطة التنفيذية لتوسعة مظلة رياض الاطفال في المملكة

اطلاق الخطة التنفيذية لتوسعة مظلة رياض الاطفال في المملكة

السوسنة -  اطلقت وزارة التربية والتعليم ومنظمة اليونيسف الاثنين، الخطة التنفيذية للأعوام (2017-2025) بهدف توسعة مظلة رياض الأطفال في المملكة، وزيادة فرص حصول الاطفال على تعليم نوعي في مرحلة الطفولة المبكرة ورفع استعداهم للتعلم.

 
وتهدف الخطة التي ستنفذ خلال 8 سنوات وتقدر تكلفتها بنحو 140 مليون دينار، إلى تمكين جميع الأطفال من الحصول على التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة- ما قبل المدرسة- في جميع مناطق المملكة، وتعزيز الشراكات مع المجتمع المحلي والقطاع الخاص للتوسع في التعليم المبكر في المملكة.
 
وجاء اطلاق الخطة في ظل تقديرات منظمة اليونسف حول نسب التحاق الاطفال في الاردن بالتعليم المبكر، والتي تقدر بحوالي 13 بالمئة في مرحلةKG1 للأطفال من 8ر3-8ر4 سنوات، مقابل 78 بالمئة غير ملتحقين في هذه المرحلة.
 
وتشير ارقام اليونسيف الى ان ما نسبته 59 بالمئة من الاطفال في الاردن ممن تترواح اعمارهم من 8ر4 الى 8ر5 سنوات ملتحقين في مرحلة KG2 والبالغ عددهم الكلي 153 الف طفل، مقابل 41 بالمئة من هذه الفئة العمرية غير ملتحقين بهذه المرحلة. وحسب احصائيات اليونيسف فانه لا يزال هناك تفاوت واضح بين المناطق الجغرافية المختلفة في الاردن في نسب التحاق الاطفال بالتعليم المبكر، ما يعيق تعميم فرص الوصول للتعليم في هذه المرحل، رغم الجهود الكبيرة لوزارة التربية والتعليم لإصلاح التعليم وتوسعة مظلة رياض الأطفال وزيادة اعداد الاطفال الملتحقين في هذه المرحلة.
 
واكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز، اهمية مرحلة الطفولة المبكرة وتوفير فرص التعليم الملائمة للأطفال في هذه المرحلة باعتبار ذلك محورا اساسيا في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، مشيرا الى حرص الوزارة على الاستثمار في التعليم في هذه المرحلة، وجعلها الزامية في المدارس الحكومية، والتعاون مع القطاع الخاص والمنظمات الاهلية والاهالي للتوسع في التعليم المبكر.
 
وقال خلال جلسة حوارية عقدت في الوزارة اليوم الاثنين، بحضور ممثلين عن الدول المانحة والمنظمات الدولية، ان تعميم الوصول إلى التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة أمرا أساسياً لتحقيق ما جاء في الاستراتيجية الوطنية للتنمية البشرية، مبينا ان الوزارة تتطلع لمواصلة العمل مع اليونيسف وبدعم من الممولين والمجتمع المدني لتوسعة مظلة رياض الأطفال في الأردن.
 
وقدر الدكتور الرزاز حاجة وزارة التربية والتعليم للسنوات الثمانية المقبلة بنحو 2520 غرفة صفية لرياض الاطفال بواقع 1136 غرفة في القطاع الحكومي و 1386 غرفة في القطاع غير الحكومي للوصول الى 63 الف طفل اضافي بعمر خمس سنوات.
 
وقال ممثل اليونيسف في الأردن روبرت جنكينز، ان الاستثمار في التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة أمر بالغ الأهمية، مشيدا بالتزام وزارة التربية والتعليم بتعميم فرص الحصول على التعليم المبكر في الأردن.
 
واكد وقوف منظمة اليونيسف إلى جانب الحكومة الأردنية لبذل كل ما هو ممكن من جهود لتوفير بداية تعليمية أفضل لكل طفل في سن الخامسة في الأردن، وتوفير تعليم نوعي للأطفال في هذه المرحلة، من خلال كوادر تعليمية مؤهلة وذات خبرة وكفاءة عالية.
 
وكانت مديرة ادارة التعليم العام في وزارة التربية والتعليم الدكتورة خولة ابو الهيجاء، عرضت خلال الجلسة لمحاور الخطة التنفيذية، والبرنامج التنفيذي للقطاعين العام والخاص

عزيزي الطفل عبر عن رأيك بما قرأت او شاهدت

إضافة تعليق
التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها