النفط يصعد متجاهلا ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية

mainThumb

19-07-2017 11:34 AM

السوسنة - ارتفعت أسعار النفط قليلا، وسط انخفاض صادرات السعودية وقوة الطلب بما يسحب قدرا من الفائض في سوق تعتبر متخمة بالمعروض وإن كان قرار الإكوادور الانسحاب من اتفاق خفض الإمدادات زاد من تعقيد آفاق الاتفاق الذي تقوده أوبك.

 
وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت 42 سنتا ليبلغ عند التسوية 48.84 دولار للبرميل بينما ارتفع الخام الأمريكي الخفيف 38 سنتا ليغلق عند 46.40 دولار للبرميل.
 
وأظهرت بيانات رسمية تراجع صادرات السعودية من النفط الخام في أيار/ مايو إلى 6.924 مليون برميل يوميا من 7.006 مليون برميل يوميا في نيسان/ أبريل.
 
وقال مصدر سعودي بقطاع النفط مطلع على السياسة النفطية للمملكة إن بلاده أكبر مصدر للخام في العالم، تظل تستهدف إعادة الاستقرار لأسواق النفط من خلال تقليص تخمة المخزونات العالمية.
 
وفي مؤشر على قوة الطلب، أظهرت بيانات حديثة أن شركات التكرير في الصين زادت استهلاك الخام في حزيران/ يونيو إلى ثاني أعلى مستوى على الإطلاق.
 
لكن كثيرا من الأسواق متخمة بالإمدادات ويجرى تداول النفط للتسليم الفوري بخصومات كبيرة عن العقود الآجلة في أماكن عدة من العالم.
 
ونتيجة لذلك فإن أسعار النفط الخام عند نحو نصف المستويات المسجلة قبل ثلاث سنوات.
 
وحتى الآن لم يؤد الاتفاق الذي أبرمته منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" مع روسيا ومنتجين آخرين غير أعضاء بالمنظمة لخفض الإمدادات نحو 1.8 مليون برميل يوميا في الفترة بين يناير كانون الثاني من هذا العام ومارس آذار 2018 إلى تقليص الفجوة بين العرض والطلب كثيرا في السوق لتعزيز الأسعار.
 
في سياق متصل، أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي، أن مخزونات الولايات المتحدة من الخام ارتفعت على غير المتوقع الأسبوع الماضي بينما انخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.
 
وزادت مخزونات النفط الخام 1.6 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 14 تموز/ يوليو إلى 497.2 مليون برميل بينما توقع المحللون انخفاضها 3.2 مليون برميل. وقال معهد البترول إن مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما زادت 608 آلاف برميل.
 
وانخفضت مخزونات البنزين 5.4 مليون برميل بينما توقع المحللون في استطلاع حديث تراجعها 665 ألف برميل.
 
وأشارت بيانات معهد البترول إلى أن مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة تراجعت 2.9 مليون برميل في حين كانت التوقعات أن ترتفع 1.2 مليون برميل.
 
وانخفض استهلاك الخام بمصافي التكرير 51 ألف برميل يوميا بحسب بيانات المعهد.
 
وارتفعت واردات الولايات المتحدة من الخام الأسبوع الماضي بمقدار 504 آلاف برميل يوميا إلى 8.087 مليون برميل يوميا.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد