الطاقة والمعادن تقر تعليمات متطلبات ترخيص الممارسات الاشعاعية

mainThumb

25-07-2017 10:06 AM

عمان - السوسنة - أقرّ مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تعليمات تؤطر العمل وتحدد إجراءات ومتطلبات ترخيص الممارسات الإشعاعية في مراكز وعيادات الطب البيطري وعيادات فحص هشاشة العظام بهدف تنظيم العمل بالقطاع وترسيخ قاعدة قانونية لهذه الممارسات.
 
وقال رئيس مجلس المفوضين/الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، أن التعليمات التي اقرها مجلس المفوضين في جلسة عقدت امس وعددها اثنان، تشمل (تعليمات متطلبات ترخيص الممارسات الإشعاعية في مراكز وعيادات الطب البيطري وتعليمات متطلبات ترخيص الممارسات الإشعاعية في مراكز وعيادات فحص هشاشة العظام).
 
 واكد أهمية التعليمات في تنظم العمل في مجال الممارسات الإشعاعية في مراكز وعيادات الطب البيطري التي تحتوي على أجهزة تصوير أشعة (سينية) ومراكز وعيادات فحص هشاشة العظام.
 
وتأتي التعليمات استكمالا لتعليمات اصدرتها الهيئة سابقا بهدف تأطير العمل بالمجال الاشعاعي والنووي وترسيخ قاعدة قانونية تضبط العمل في القطاع وتنظم العلاقة بين المؤسسات العاملة في انتاج النظائر المشعة والطب النووي والاشعة العلاجية والتشخيصية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بصفتها هيئة تنظيمية ورقابية تعمل على حفظ صحة الانسان والبيئة.
 
واضاف الحياري ان التعليمات التي اقرها مجلس المفوضين بعد مناقشتها مع شركاء الهيئة الاستراتيجيين، تشترط على طالب ترخيص الممارسات الإشعاعية في مراكز وعيادات الطب البيطري ومراكز وعيادات فحص هشاشة العظام تأسيس وتفعيل برنامج لضبط جودة أجهزة الأشعة المستخدمة والاحتفاظ بسجلات خاصة لذلك تعبئة نموذج الترخيص المرفق بالتعليمات وتزويد الهيئة بالمخططات الهندسية لأماكن استخدام الأجهزة الإشعاعية.
 
كما تشترط تزويد الهيئة ببرنامج وقاية إشعاعية يتناسب مع طبيعة الممارسة وفحوصات القبول لأجهزة الأشعة من جهة مرخصة من الهيئة وحسب الاقتضاء، وتسمية ضابط ارتباط بالإضافة لوثائق اشتراك جميع العاملين على جهاز الأشعة في المؤسسة بالرصد الإشعاعي الشخصي والتقيد والالتزام بعمل صيانة دورية لجهاز الأشعة والاحتفاظ بتقارير الصيانة الخاصة بذلك.
 
 كما تشترط التعليمات عدم شطب أو بيع أي جهاز أشعة إلا بعد الحصول على موافقة خطية من الهيئة، وتدريب العاملين على أجهزة الأشعة حول التعامل الآمن مع هذه الأجهزة وسبل الوقاية الإشعاعية والاحتفاظ بسجلات خاصة بذلك.
 
وأكدّ الحياري أن القطاع الطبي الذي يستخدم مصادر مشعة يحظى برقابة مشددة من قبل الهيئة تشمل المستشفيات والمراكز الطبية ومراكز الأشعة الخاصة ومراكز طب الأسنان التي تقدم خدمات التصوير الشعاعي، وفقا للتشريعات الأردنية ولتعليمات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 
 واناط القانون بهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن مهمة تنظيم ومراقبة عمل قطاعات الكهرباء والاشعاعي والنووي والتعدين في المملكة باصدار التشريعات والتراخيص ذات العلاقة للمؤسسات والافراد العاملين بالقطاع ومراقبة ادائهم والتزامهم بشروط الترخيص من خلال اجتماعات وزيارات ميدانية وجولات تفتيشية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد