تشكيل لجنة عربية لرصد الانتهاكات الإسرائيلية في القدس الشريف

mainThumb

26-07-2017 06:34 PM

السوسنة  -  قررت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، تشكيل لجنة عربية لرصد الانتهاكات الإسرائيلية في القدس الشريف، وتقديم تقريرها خلال ثلاثة اشهر، كما حثت اللجنة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بالإسراع في ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

 
جاء ذلك في توصيات اللجنة الصادرة الأربعاء في ختام أعمال دورتها الـ42 والتي استمرت ثلاثة أيام بمقر الجامعة العربية.
 
وأشارت"اللجنة" إلى ضرورة مخاطبة المقرر الخاص المعني بحرية الدين أو المعتقد لدى الأمم المتحدة فيما يختص بالانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين التي تمس حرية العبادة في المسجد الأقصى.
 
وبشأن الأسرى والمعتقلين العرب في السجون الاسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزين دعت "اللجنة" المحكمة الجنائية الدولية للإسراع في فتح تحقيقات حول جرائم وانتهاكات يقوم بها الاحتلال بحق الأسرى والمخالفة للقانون الدولي.
 
وطالبت "اللجنة" الدولية للصليب الأحمر في جنيف بتحمل مسؤولياتها القانونية والإنسانية تجاه الأسرى وتكثيف اتصالاتها مع الإحتلال الاسرائيلي بصفته القوة القائمة بالإحتلال لوقف الممارسات الخطيرة بحق الأسرى والمعتقلين.
 
ودعت"اللجنة" إلى مواصلة جهود المجموعة العربية في طلب عقد دورة استثنائية لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة خاصة بقضية الأسرى لاتخاذ قرار يلزم سلطة الإحتلال بتطبيق كافة مواثيق واتفاقيات حقوق الإنسان ذات الصلة واتفاقية جنيف الرابعة ذات العلاقة وطالبها بفتح سجون الإحتلال ومعتقلاته أمام اللجان الدولية المختصة بمراقبة تحقيق المعاملة الإنسانية للأسرى والمعتقلين داخل هذه السجون.
 
وأكدت "اللجنة" دعمها لجهود الجامعة العربية والدول الأعضاء في حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الارهاب .
 
كما أكدت على ضرورة أن تتوافق استراتيجيات مكافحة الإرهاب مع الإلتزامات الدولية والإقليمية للدول الأعضاء بالجامعة العربية في مجال حقوق الإنسان.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد