حراك في جامعة اليرموك إعترضا على قرارات الرئاسة

mainThumb

27-07-2017 12:54 PM

السوسنة  - ينوي عدد كبير من اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك، تنظيم وقفة احتجاجية يوم الاحد 6/8 اعتراضا على قرارات رئاسة الجامعة التي تم اتخاذها مؤخرا والتي تخالف الأنظمة والتعليمات وتلحق الضرر بإعضاء الهيئة التدريسية والعملية التدريسة ككل.
 
وقال اعضاء من الهيئة التدرسية، ان هذه الوقفة تاتي لتلبية مطالبهم المتمثلة في الغاء تعليمات تثبيت أعضاء الهيئة التدريسية لعام 2017  كونها مخالفة لقانون الجامعات الاردنية لعام 2003، مشيرين الى ان القانون في المادة (7) ينص على" تثبيت عضو هيئة التدريسية اذا امضى في خدمته خمس سنوات متصلة وكان ناجحا في تدريسه" أما التعليمات التي أصدرتها ادارة الجامعة تنص على "ان يتم تثبيت اعضاء الهيئة التدريسية بعد مرور عام من الترقية" وهذا يلحق الضرر بالعديد من أعضاء الهيئة التدريسية الذين تمت ترقيتهم مؤخرا وخدمتهم قاربت على العشر سنوات. 
 
اضافة الى إعتماد المجلات التي تصدر عن دور نشر مرموقة ومصنفة في قواعد بيانات عالمية بغض النظر كونها open access (اي يتم تصفح الابحاث مجانا فيها) ومنها  Scopusو Google scholar  و EBSCO  و Thomson Emerging Source.،حيث أن ادارة الجامعة  اقرت تعليمات بإعتماد  على معامل (H-index) في Google Scholar لعضو هيئة التدريس عن تقديم اي معاملة سواء كانت تحويل من فئة الى فئة او ترقية أو اجازة تفرغ وغيرها. وفي نفس الوقت لا تعترف بالمجلات المصنفة في قواعد البيانات وهذا الامر الذي يعد تناقضا واضحا.
 
كما طالبوا  الرئاسة باعتماد ملف المساق  (الورقي) كشرط تقديم المعاملة فقط ولا يتم احتساب نقاط عليه، والتخلي عن فكرة ملف خدمة الجامعة والمجتمع لأنه لايصب في خدمة العملية التدريسية ولا يقوم على أسس عادلة، فمثلا اذا تسلم عضو هيئة التدريس منصب اداري مثل رئيس قسم او نائب عميد او غيرها من المناصب يحصل على اربع نقاط وهذا الامر غير متاح للجميع .
 
واخيرا إعادة النظر في أجرة السكن  الداخلي في الجامعة  والمخصص لأعضاء الهيئة التدريسية والمبالغ التي يتم اقتطاعها مقابل التدفئة ورسوم المدرسة النموذجية بحيث تكون معقولة وعادلة للجميع.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد