مرجعيات دينية مقدسية تناشد الملك مجددا

mainThumb

27-07-2017 12:57 PM

السوسنة - عبّرت مرجعيات دينية مقدسية عن تقديرها لموقف القيادة الاردنية الهاشمية وعلى رأسها جلالة الملك عبد الله الثاني فيما يتعلق بالأزمة الأخيرة في المسجد الأقصى.

وناشدت المرجعيات في بيان الخميس، جلالة الملك عبد الله الثاني صاحب الرعاية والوصاية على المقدسات الاسلامية والمسيحية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، الاستمرار في استخدام كافة اوراق الضغط على هذا المحتل للجمه وكبح جماحه والحد من غطرسته وغروره.
 
وأكدت المرجعيات على أن دائرة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بالقدس، هي المسؤول المباشر عن شؤون المسجد الاقصى المبارك وصاحب الكلمة الاولى والأخيرة لا يجوز بحال للاحتلال أن يتدخل في شيء من مهامها.
 
وثمنت المرجعيات وقفة الدائرة المباركة المسؤولة وقالت " نقدر عالياً صمود ادارتها وموظفيها وحراس المسجد الاقصى وسدنته ودائرة الإعمار فيه لنعاهدهم على أن نبقى سندا لهم وعونا في مواقفهم المشرفة".
 
وطالبت المرجعيات الدينية باعادة مفاتيح باب المغاربة المغتصبة منذ عام 1967م لدائرة الأوقاف الاسلامية ودخول المسلمين من كافة ابواب المسجد بحرية ودون أي اعاقة، كما رفضت تحديد أعمار الداخلين إلى المسجد الأقصى.
وتالياً نص البيان الذي صدر ظهر الخميس :
 
نداء المرجعيات الدينية
 
رئيس مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، رئيس الهيئة الاسلاممية العليا مفتي القدس والديار الفلسطينية ، القائم بأعمال قاضي القضاة.
 
" قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون"
 
أحبابنا ، ابناؤنا أهل بيت المقدس بخاصة وشعبنا الفلسطيني المرابط عامة، لطالما حاول الاحتلال على مدار ستوات احتلاله للقدس وسائر فلسطين أن ينال من عزيمتكم وصبركم وثباتكم ورباطكم على ارض فلسطين وفي مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن  الله –عز وجل -  يرد كيد هذا الاحتلال الى نحره مدحورا مذموما.
 
واليوم وأنتم تسطرون صفحة مجد جديدة وتعيشون شموخكم واباءكم بفضل الله سبحانه وتعالى وثم بفضل ثباتكم واصراركم والتفافكم حول مسجدكم المبارك، لنثمن لكم هذه الوقفة المشرفة المعهودة وهذا الاصرار لنؤكد لكم جميعا على ما يلي:
أولا : نترحم على شهدائنا الأبرار الكرام الذين دفعوا مائهم قمنا لكرامة الأمة وعزتها، سائلين المولى عز وجل ان يتغمدهم بواسع رحمته ويتقبلهم في الصالحين ونندعو الله لجرحانا بالشفاء العاجل حتى يعودوا لرباطهم ونضالهم مع ابناء شعبهم ونتمنى لأسرانا البواسل الحرية والفرج العاجل القريب وعودة المبعدين عن الأقصى والقدس.
 
ثانيا: إن صمودكم التاريخي ووحدتكم واجماعكم حول قضية الاقصى هو الذي ارغم الاحتلال على التراجع عن قراراته الاخيرة الباطلة والظالمة بحق مسجدنا وأقصانا ، سائلين المولى – عز وجل -  أن يكتب هذا في صحائف أعمالكم، ونرجو ان تبقى الهمم العالية مرفوعة الرأس شامخة بكل عزة واباء ، لان الطريق لا زالت طويلة وتحفها المكاره والأشواك.
 
ثالثا: إن اجبار الاحتلال على سحب ما عرف بالبوابات الالكترونية والكاميرات الذكية وانزال ما نصبه من ججور معدنية ومسارات هو جزء من مطالبنا العادلة والمتمثلة باعادة مفاتيح باب المغاربة المغتصبة منذ عام 1967م، لدائرة الأوقاف الاسلامية ودخول المسلمين من كافة ابواب المسجد بحرية ودون أي اعاقة وهي بعض حقوق شعبنا التي نؤكد على وجوب الاستمرار في المطالبة بتحقيقها حتى يبقى المسجد الاقصى شامخا عزيزا يدخله المسلمون بحرية تامة وكاملة وغير منقوصة.
رابعا: نؤكد مرة أخرى على أن دائرة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية بالقدس، هي المسؤول المباشر عن شؤون المسجد الاقصى المبارك وصاحبة الكلمة الاولى والأخيرة لا يجوز بحال للاحتلال أن يتدخل في شيء من مهامها، وأننا نثمن لهذه الدائرة المباركة وقفتها المسؤولة ونقدر عالياً صمود ادارتها وموظفيها وحراس المسجد الاقصى وسدنته ودائرة الإعمار فيه لنعاهدهم على أن نبقى سندا لهم وعونا في مواقفهم المشرفة.
 
خامسا: نقدر عاليا موقف القيادة الاردنية الهاشمية وعلى رأسها جلالة الملك عبد الله الثاني وموقف القياة الفلسطينية ممثلة بسيادة الرئيس محمود عباس على دعمهم ومؤازرتهم المعهودة، ونناشد جلالة الملك عبد الله الثاني صاحب الرعاية والوصاية على المقدسات الاسلامية والمسيحية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، الاستمرار في استخدام كافة اوراق الضغط على هذا المحتل للجمه وكبح جماحه والحد من غطرسته وغروره.
 
سادسا: نحيي كافة القوى والفصائل الفلسطينية وأبناء شعبنا مسلمين ومسيحيين في الضفة الغربية وقطاع غزة وكافة أبناء شعبنا وقيادته ونوابه في الداخل الفلسطيني والشتات بمختلف فئاتهم وأطيافهم في وقفتهم المشرفة المعبرة عن صدف انتماءهم وحبهم الوطني المعهود.
 
سابعا: نؤكد على رفضنا تحديد أعمار الداخلين على المسجد الأقصى المبارك فالمسجد هو حق لكل المسلمين الصغير والكبير، كما ونطالب دائرة الأوقاف الاسلامية اغلاق كافة المساجد الجانبية في مدينة القدس يوم الجمعة القادمة وضرورة توجيه المصلين الى المسجد الاقصى المبارك.
 
ثامنا: وعلى ضوء ما تقدمم فاننا في المرجعيات الدينية في القدس لنعاهدكم ان نبقى امناء والحريصون على مسجدنا والدفاع عنه، وأنه وحيث حققنا هذا النصر في هذه الجولة لندعو أبناء شعبنا في القدس والداخل الفلسطيني وكل من يستطيع الوصول الى المسجد الأقصى المبارك، الدخول الجماعي الى رحاب المسجد الأقصى المبارك، مكبرين مهللين والسنتنا تلهج بالدعاء الى الله – عز وجل -  أن يحفظ أقصانا وقدسنا وشعبنا بما يليق بمكانة المسجد الأقصى المبارك وتفويت الفرصة على سلطات الاحتلال المتربصة بنا وعدم العودة الى ممارسة الاجراءات التي تعيق وصول المصلين الى المسجد الأقصى بحرية
 
لنرفع شعار الأقصى خط أحمر وليفهم المحتل
 
القدس في  ذو القعدة 1438 ه وفق27 تموز 2017م.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد