أردني يفوز بجائزة الباحث العربي المتميز في الحقل الطبي

mainThumb

27-07-2017 02:05 PM

السوسنة - فاز عضو هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية/ كلية الزراعة التكنولوجية الدكتور صدام شحادة العوايشة بجائزة الباحث العربي المتميز في مجال الحقل الطبي والصحي.

 
وتعتبر هذه الجائزة، والتي تمنح سنويا من قبل اتحاد الجامعات العربية لافضل باحث عربي متميز ضمن تخصصات مختلفة، من الجوائز العلمية المرموقة على مستوى الوطن العربي.
 
ويعتبر فوز الدكتور العوايشة بمثابة تتويج لجهود علمية كبيرة ومتميزة امتدت لمدة 13 عاما من الابحاث العلمية المتقدمة في مجال الوقاية ومكافحة الامراض المزمنة مثل امراض القلب والشرايين والسرطان.
 
وشارك العوايشة في هذه الجائزة بـــ 27 بحثا تركزت في مجملها على العلاج والوقاية من امراض السرطان والقلب والشرايين من خلال التركيز على تكنولوجبا الاغذية الوظيفية باستخدام مستخلصات طبية من مصادر مختلفة مثل النباتات والاعشاب الطبية والبكتيريا النافعة.
 
واشارت ابحاث العوايشة الى امكانية تطوير عدد كبير من الاغذية الوظيفية التي تحتوي على صفات علاجية وطبية في علاج امراض القلب والشرايين من خلال تخفيض نسبة الكولستيرول في الدم بالاضافة الى الوقاية من امراض السرطان وخاصة سرطان القولون والامعاء.
 
وابحاث الدكتور العوايشة التي دعمت من خلال عمادة البحث العلمي في الجامعة وصندوق شومان لدعم البحث العلمي، تناولت امكانية تثبيط وقتل الخلايا السرطانية ومنع نموها من خلال مستخلصات نباتية وبكتيرية طبية وعلاجية بما يبشر بامكانية علاج هذه الامراض بتقنيات حديثة وآمنة مقارنة مع وسائل اخرى مثل العلاج الكيماوي والعلاج النووي ذي الآثار السلبية على صحة المواطن.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد