التربية تدخل مفاهيم العلوم و التكنولوجيا للمدارس

mainThumb

31-07-2017 05:17 PM

السوسنة - نظمت وزارة التربية والتعليم الاحد ، بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية الاردنية في مدرسة سكينة الثانوية للبنات، ورشة هدفت الى ادخال مفاهيم العلوم والتكنولوجيا النووية للمدارس الثانوية وتوعية الطلبة بهذه المرحلة ومدرسي ومشرفي مادة الفيزياء بأهمية البحث عن مصادر بديلة وفعالة للطاقة والبرنامج النووي الاردني بشكل عام.

 
و انطلقت الورشة ،التي تستمر ليومين في اطار مشروع اقليمي تشارك فيه الهيئة بعنوان "اتصال مستدام بين المؤسسات النووية والمؤسسات التعليمية حول العلوم والتكنولوجيا النووية"، بهدف دمج موضوعات العلوم والتكنولوجيا النووية في المنهاج المدرسي واشراك مدرسي المرحلة الثانوية بنشاطات تدريبية تنظمها الوكالة الدولية للطاقة حول الطرق المثلى لطرح هذه المواضيع في المدارس.
 
ويشارك في الورشة خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية من اليابان/ جامعة طوكيو، لإبراز والتعريف بأهمية المشروع الذي يجري تنفيذه على مستوى اقليمي في العديد من دول آسيا، ويتضمن عرضا لنماذج  ناجحة لاساليب تنفيذ المشروع في المدارس من دول تعتبر رائدة في هذا المجال كاليابان، والاستفادة من هذه التجارب بتطوير المناهج المدرسية الوطنية، فيما يتعلق بأهمية العلوم والتكنولوجيا النووية واستخداماتها، وبما يخدم المشروع النووي السلمي الاردني.
 
و بين وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز، ان كل الجهود تبذل لفتح آفاق معرفية، فيما يتعلق بموضوع الطاقة النووية والمصادر الطاقة المتجددة، مؤكدا اهمية المعرفة كسلاح حضاري.
 
مُشيرا الى اهمية تزويد الطلبة بالمعلومات والمعرفة المطلوبة باعتبارهم ركن اساسي في بناء الراي العام حول توجهاتنا الوطنية لتحقيق التنمية، باعتبار ان استخدام الطاقة بشكل سلمي يعد جزء لا يتجزأ من مشروع التنمية.
 
و أكد الدكتور الرزاز على ضرورة توسيع مدارك طلبة المدارس وتزويدهم بالمعلومات التي تتعلق بالطاقة في المناهج وليس الاعتماد على الطرق التقليدية المبنية على الحفظ، مبينا ان الاردن من الدول الفقير بالطاقة الاحفورية، ما يستدعي البحث عن مصادر جديدة للطاقة البديلة والمتجددة كالشمسية والرياح والطاقة النووية.
 
و أوضح وزير التربية والتعليم ان الوازرة تسعى الى  تشكيل وعي كامل لدى طلابنا بهذا الموضوع واهميته الوطنية، بحيث يصبح لدينا متخصصين في مواضيع الطاقة المتجددة والنووية خصوصا وان الاردن اصبح يمتلك مفاعل نووي كمصدر للطاقة والبحوث السلمية.
 
 بدوره، قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ان الورشة تهدف الى تبسيط مفاهيم الطاقة النووية للمعلمين والطلبة تمهيدا لتضمينها في المناهج الدراسية .
 
وبين ان القاعدة الاساسية لأي تطوير تكنولوجي مستقبلا في اي دولة ينطلق من قاعدة التعليم الاساسي، مبينا اهمية زرع المفاهيم بشكل علمي وسليم في المناهج الدراسية على مستوى المرحلة المتوسطة والثانوية وبخاصة مناهج الفيزياء والكيماء وعلوم الارض والاحياء لمساعدة الطلبة في استيعاب هذه المفاهيم، ومساعدهم بتحديد التخصص الذي يرغبون بدراسته بالجامعة للدخول بغمار تكنولوجيا جديدة.
 
وبين طوقان ان الاردن يستورد اكثر من 95 بالمئة من احتياجاته من الطاقة بكلفة تزيد على 20 بالمئة من ناتجه الوطني الاجمالي.
 
وقال ان مخزون اليورانيوم في الاردن بلغ 40 الف طن، ما يغطي احتياجاته 100 عام، مبينا ان كل 1 كيلو غرام  من اليورانيوم يعادل 65 برميل نفط لإنتاج الطاقة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد