العمل الاسلامي يشارك في الانتخابات بـ65 مرشحا

mainThumb

05-08-2017 10:44 AM

السوسنة - قال حزب "جبهة العمل الإسلامي"، الجمعة، إنه سيشارك في الانتخابات المحلية المقبلة، بقائمة مشتركة مع مستقلين، تضم 65 مرشحًا.

و أوضح رئيس الهيئة العليا للانتخابات البلدية واللامركزية (المحافظات) في الحزب، مراد العضايلة، أن القائمة تضم 3 مرشحين لمنصب رئيس بلدية في مدن: الزرقاء وإربد والرصيفة، و12 مرشحًا لعضوية مجلس محافظة العاصمة عمان (أمانة عمان)، بالإضافة إلى 50 مرشحًا لعضوية مجالس المحافظات الأخرى (11 محافظة).
 
ونفى الحزب  في بيان، الخميس ما تداولته وسائل إعلام محلية حول نيته الانسحاب من المشاركة في الانتخابات، التي من المقرر أن تجرى منتصف آب الجاري.
 
وأعلن الحزب، الذي يعدُّ الذراع السياسية لجماعة "الإخوان المسلمين"، في كانون ثاني الماضي، مشاركته في المحليات، بعد 14 عامًا من المقاطعة، احتجاجًا على قانون الانتخابات النيابية.
 
وهذه الانتخابات، الأولى من نوعها بعد إقرار قانون "اللامركزية"، في 2015، والذي أُوجدت بموجبه إدارات محلية للمحافظات.
 
وفي أيلول الماضي، شارك إخوان الأردن بالانتخابات النيابية، وحصلوا على 15 من أصل 130 مقعدًا.
 
وحسب قانون اللامركزية، سيكون في كل محافظة من المحافظات الـ12 مجلسان؛ "المجلس التنفيذي" الذي تعينه الحكومة ويرأسه المحافظ، ومجلس المحافظة، الذي يختار الناخبون 75% من أعضائه، وتُعين الحكومة البقية.
 
ويعمل المجلسان بشكل متواز؛ حيث يتولى المجلس التنفيذي، حسب القانون، إعداد مشاريع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية، وإعداد مشروع موازنة المحافظة، إضافة إلى وضع الأسس التي تكفل سير عمل الأجهزة الإدارية والتنفيذية في المحافظة.
 
ويكون المجلس التنفيذي ملزماً بتقديم خطته وتوصياته إلى مجلس المحافظة، الذي يجسد مجلساً تشريعياً لإقرارها، ومتابعة سير عملية تنفيذ المشاريع والتوصيات والخطط الاستراتيجية التنفيذية.
 
وبموجب نظام الدوائر الانتخابية لمجالس المحافظات تم تقسيم محافظات المملكة إلى 145 دائرة انتخابية، خصص لها 270 مقعداً على مستوى البلاد.
 
(الاناضول )


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد