عاجل

النتائج النهائية للإنتخابات البلدية واللامركزية

مطالب بتخصيص قطعة ارض بديلة لمقبرة كفرنجة

السوسنة - طالب عدد من سكان لواء كفرنجة بتوفير قطعة أرض مناسبة لتخصيصها للمقبرة إسلامية لتكون بديلة عن الحالية التي اصبحت لا تتسع لدفن الموتى .

 
وقال إمام مسجد كفرنجة إبراهيم عريقات ان المقبرة الحالية قديمة وأصبحت لا تتسع لدفن الموتى مشيرا الى انه تم ارسال عدد من الكتب للبلدية لتخصيص قطعة ارض مناسبة لدفن الموتى وتكون قريبة من المدينة.
 
واكد المواطن سامي فريحات حاجة المدينة إلى مقبرة إسلامية بحيث يتم اختيارها من قبل لجنة شعبية وبالتنسيق والتعاون مع الأوقاف والبلدية لافتا إلى معلومات تشير إلى قطعة أرض مناسبة بالقرب من المدينة على طريق الأغوار وتعود ملكيتها للأوقاف.
 
وقال مدير أوقاف محافظة عجلون الدكتور أحمد الصمادي أن المديرية على أتم الإستعداد للتعاون مع السكان في البحث عن قطعة أرض مناسبة واستكمال الإجراءات اللازمة لتخصيصها لمقبرة إسلامية موضحا أنه فيما يتعلق بالمقابر الإسلامية فأنها تسجل وقفا إسلاميا بينما تكون رعايتها والإهتمام بها وصيانتها وزراعتها، ومنع أي اعتداء عليها من مهمة البلديات .
 
وأكد أنه إذا توفرت قطعة أرض من أملاك الدولة يتم تخصيصها وتسجل اوقافا إسلامية داعيا إلى تشكيل لجنة من سكان المنطقة للإشراف على المقابر الإسلامية من حيث تنظيمها والإشراف عليها كما هو الحال في بعض مناطق المحافظة.
 
وكشف الصمادي الى أن عدد القطع الوقفية المسجلة باسم الوزارة تبلغ 357 قطعة ما بين عقارات وأراض زراعية مبينا أن قيمة التحصيل للعام الماضي بلغت 240 ألف دينار حيث تشمل العقارات والأملاك الوقفية 7 مشاريع زراعية في مناطق حلاوة وراجب وكفرنجة وراسون وصخرة وعين جنا مزروعة بأشجار الزيتون وأشجار أخرى مثمرة وتبلغ مساحتها 90 دونما.
 
وبين أن 125 مسجدا تقام فيه صلاة الجمعة في المحافظة بعد تطبيق مشروع المسجد الجامع من أصل 190 مسجدا عاملاً في المحافظة لافتاً إلى أن المساجد التي لا تقام فيها صلاة الجمعة هي مساجد أحياء صغيرة وتقام فيها صلوات الفروض على مدار الأسبوع .