جامعة الدول العربية تناقش موضوع الأسلحة النووية

جامعة الدول العربية تناقش موضوع الأسلحة النووية

السوسنة - التأمت في مقر جامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الثالث والأربعين للجنة كبار المسؤولين العرب المعنية بقضايا الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل الأربعاء، وذلك على مستوى كبار المسؤولين بملفات قضايا نزع التسلح في وزارات الخارجية في الدول العربية، برئاسة الجزائر الرئيس الحالي لمجلس الجامعة العربية.

 
وتناقش اللجنة على مدى يومين عدداً من الموضوعات الخاصة بقضايا الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، والموضوعات المتعلقة بمعاهدة حظر الأسلحة النووية ومنها تقييم نتائج مؤتمر الامم المتحدة المعني بالتفاوض حول صك ملزم قانونا لحظر الاسلحة النووية، بالإضافة الى متابعة الموقف العربي من معاهدة حظر الاسلحة النووية وفتح باب التوقيع عليها يوم 20 أيلول المقبل.
 
إلى ذلك، عقدت اللجنة الفنية للنقل البحري التابعة لمجلس وزراء النقل العرب اجتماعها الثامن عشر بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة مصر، ومشاركة كبار المسؤولين عن النقل البحري في الدول العربية.
 
وناقش الاجتماع على مدى يوم واحد عدداً من القضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك في مجال النقل البحري في ضوء أوراق العمل المقدمة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومنها إنشاء إطار عربي للتعاون بين الدول العربية للتحقيق في الحوادث البحرية، وإنشاء مركز عربي مستقل لتحقيقات الحوادث البحرية.
 
كما عقدت الأربعاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال الاجتماع التحضيري الأخير مع الجانب الإماراتي، لمناقشة اللائحة الداخلية لبرلمان الطفل العربي، والذي سيتم استضافته بمكرمة من الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة.
 
وأشاد الأمين العام المساعد للشؤون القانونية بالجامعة العربية السفير فاضل جواد، بمبادرة الشيخ القاسمي، بإنشاء وتمويل هذا البرلمان خاصة انه اتخذ قرار به منذ عشر سنوات ولكن لم يتم تفعيله. " بترا "