النائب الأول لرئيس الجمهورية يفتتح معرض الخرطوم للصناعات الجلدية

mainThumb

19-08-2017 08:33 AM

السوسنة -  افتتح النائب الأول لرئيس الجمهورية السوداني الفريق أول ركن بكري حسن صالح رئيس مجلس الوزراء القومي  بالساحة الخضراء معرض الخرطوم الأول للجلود والصناعات الجلدية ، والذى تستمر فعالياته حتى السادس والعشرين من هذ الشهر بمشاركة 60 من الشركات الوطنية ومدابغ الجلود واصحاب الصناعات الصغيرة.

 

وحضر حفل الإفتتاح الفريق ركن عبد الرحيم محمد حسين والى الخرطوم ود. عبده داوود وزير الدولة للصناعة وعدد من وزراء الدولة ووكلاء الوزارات وأعضاء السلك الدبلوماسي بالخرطوم ولفيف من الجمهور.
 
وعقب افتتاحه المعرض طاف النائب الأول بأجنحة المعرض المختلفة والمتمثلة في اجنحة الشركات والمدايغ الوطنية وجناح جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا و اجنحة اصحاب الحرف و الصناعات الصغيرة.
 
وقال الفريق ركن عبد الرحيم محمد حسين والى الخرطوم راعي المعرض لدى مخاطبته الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة ان هذا المعرض بداية لعمل ضخم ، مشير لما يتميز به السودان من ثروة حيوانية ضخمة ، لافتا النظر للجلود كقيمة اقتصادية منوها لإيلاء أهمية خاصة للجلود والثروة الحيوانية.
 
وأكد ان ولاية الخرطوم تسعى لإنشاء مسالخ حديثة للمحافظة على هذه الثروة من الجلود ، مشيرا أن ولاية الخرطوم وحدها تذبح 900 الف عجل وبقرة ومايقارب 2 مليون وربع المليون من الضأن والماعز في العام ، وأضاف ان المسلخ السوداني التركي يغطي 25% من الذبيح في الخرطوم .
 
وقال الوالي نحن نتطلع لان تكون صادراتنا من الجلود في ولاية الخرطوم مايقارب المليار دولار ، مشيرا الى أن الولاية تخطط للنهوض بهذا القطاع المهم ، كاشفا عن استثمارات لإنشاء مدينة صناعية للجلود بمنطقة قري في مساحة 2 مليون متر مربع وباشراف بيوت خبرة اجنبية لاختيار الموقع المناسب لهذه الصناعة. منوها لتسليط الضوء على هذا القطاع المهم وايقاف تصدير الحيوانات الحية لكي نستفيد من الجلود في تسيير هذه الصناعة.
 
من جانبه أكد د. عبده داوود وزير الدولة للصناعة أن السودان مؤهل لصناعة جلود حقيقية ، مشيرا إلى أن المعرض هو الأول من نوعه في السودان . وقال ان الجلود ثروة قومية يجب المحافظة عليها ، مشيرا لـ (حملة قيمة ) وجهود الوزارة في هذا الصدد، مؤكدا دعم الوزارة للصناعات الجلدية في الخرطوم والولايات ، معربا عن أمله أن تحذو الولايات حذو ولاية الخرطوم لتطوير صناعة الجلود.
 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد