وزارة السياحة تعلن نتائج تحليل النصف الأول من مسح القادمين والمغادرين

mainThumb

21-08-2017 04:54 PM

 السوسنة -  -أعلنت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب عن الانتهاء من إنجاز ما نسبته 75 بالمائة من بيانات المسح الميداني الذي تقوم به وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة ضمن مشروع مسح القادمين والمغادرين (2016/2017).

 
وقالت عناب في تصريح صحفي اليوم أن هذا النوع من المسوحات تكمن أهميته في تحديث وتوفير بيانات تفصيلية عن أعداد القادمين والمغادرين حسب الجنسية، بلد الإقامة المعتادة، والغرض من الزيارة ومدتها، نوع ومكان الإقامة في الاردن، مجمل الإنفاق وتوزيعاته حسب نوع الإنفاق والتعرف على المحفزات التي جعلت السياح يختارون الأردن كوجهة سفر وقياس رضاهم وانطباعاتهم عن زيارتهم للأردن .
 
واضافت انه يستفاد من نتائج هذا المسح في إعداد قاعدة بيانات حديثة لإحصاءات السياحة بما يتلاءم مع المفاهيم والمصطلحات الصادرة عن المنظمات والهيئات الدولية المعنية بقطاع السياحة.
 
واضافت عناب بأن النتائج التحليلية للنصف الاول والتي تغطي الفترة ما بين (تشرين أول 2016 – آذار2017) من المسح كانت متوافقة بشكل ايجابي مع بيانات وزارة السياحة والآثار للفترة نفسها والمبنية على مسوحات سابقة رغم الظروف التي نجم عنها إغلاق بعض المنافذ الحدودية خلال تنفيذ المسح الحالي .
 
وفي استعراضه لأهم النتائج، قال أمين عام وزارة السياحة والآثار عيسى قموه رئيس اللجنة التوجيهية للمسح ان السياحة الخليجية شكلت ما نسبته 19 بالمائة من إجمالي الزوار الدوليين للأردن بعدد إجمالي بلغ نحو 388 ألف زائر كان للسعودية الحصة الأكبر من هذه النسبة يليها الكويت.
 
وقال قموه ان الدخل السياحي المتحقق من زوار دول الخليج العربي خلال هذه الفترة بلغ 274 مليون دينار بنسبة 4ر19 بالمائة من إجمالي الدخل السياحي ،موضحا ان معدل الإقامة لسياح المبيت من دول الخليج العربي بلغ 7ر9 ليلة بمعدل انفاق يومي وصل حوالي 84 دينارا للسائح الواحد.
 
أما فيما يتعلق بالسياحة الأجنبية فقد بين بأن نتائج النصف الأول من المسح أظهرت بأنهم يشكلون ما نسبته 21 بالمئة من سياح المبيت ، وبمعدل إنفاق 71 دينارا للشخص في اليوم الواحد.
 
واكدت عناب بأنه واستكمالا لتوفير قاعدة بيانات حديثة ومتكاملة حول القطاع السياحي فإن الوزارة بصدد تنفيذ مسح للسياحة المحلية خلال الفترة القادمة والذي سيقيس حجم السياحة المحلية والتي تتم من خلال قيام المواطنين المقيمين بالسفر ضمن حدود المملكة الأردنية الهاشمية .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد