العمري: معرض الاسكانات والعقارات فرصة لتحريك سوق الاسكان

mainThumb

21-08-2017 06:45 PM

السوسنة - دعا رئيس جمعية مستثمري قطاع الإسكان الأردني المهندس زهير العمري الى ضرورة اجراء تقييم دوري لأسعار العقار في الأردن وبما يتناسب مع كلف المعيشة، مشيرا إلى وجود ارتفاعات كبيرة طرأت على أسعار الأراضي خلال السنوات السابقة وتحديدا خلال الاعوام "2004 - 2009" وصلت لعشرات الأضعاف.

 
واضاف العمري خلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين للحديث حول معرض الإسكانات والعقارات الأردني 2017 والمزمع ازاحة الستار عن فعالياته الخميس المقبل إلى أن مساهمة قيمة الارض في السابق بالبناء كانت بين 20 - 25 بالمئة في حين وصلت حاليا الى ما مقداره حوالي 55 إلى 60 بالمئة.
 
واشار إلى انه إيماناً منّا بدور الجمعية في خدمة قطاع الإسكان ولتوفير السكن الملائم للمواطن الأردني، فقد جاء قرار مجلس إدارة الجمعية بتنظيم هذا الحدث الهام قبل عطلة عيد الأضحى المبارك، وقرب عودة إخواننا المغتربين إلى أماكن إقامتهم، وحتى تكون فرصة مواتية للمواطنين للاطلاع على الشقق السكنية المتوفرة لدى العديد من الشركات الإسكانية الأعضاء في الجمعية، والمشاركة في هذا الحدث في مكان واحد.
 
ولفت الى أن المعرض سيستمر لثلاثة أيام ابتداءً من عصر يوم الخميس المقبل وحتى مساء يوم السبت بمشاركة أكثر من 42 شركة إسكانية، وبمشاركة بنك صفوة الإسلامي كشريك رئيسي.
 
وبين أهمية ان يكون هناك تفهما من أمانة عمان والبلديات فيما يخص مسألة التنظيم وحاجة المواطن إلى تملك شقة بسعر ومساحة مناسبين.
 
وأكد أهمية فتح مناطق تنظيم جديدة في مختلف مناطق المملكة وان يكون نظام الابنية الجديد مرن ويحتوي على ميزات بما يخدم القطاع والمواطن ودون ان تتغول جهة على اخرى، لافتا ان حوالي 80 بالمئة من المواطنين لا يستطيعون شراء شقق في ظل الظروف الراهنة.
 
وشدد على أهمية اتخاذ تدابير تسهل حركة التداول العقاري بحيث يتم زيادة عدد الطوابق وتخفيض النسب المئوية للأرض والتعديل على نمط البناء، بحيث تكون هنالك انماط جديدة وان يتم تخفيض فوائد البنوك مقابل آليات معينة بحيث يتسنى للمواطن شراء شقق بأسعار معقولة.
 
واشار إلى أن حاجة المملكة حسب عدد السكان تقدر بحوالي 60 الف شقة وان ما يتم تجهيزه حوالي 35 الف شقة، مشيرا إلى ان هناك عجزا بحوالي 25 الف وحدة سنويا، كما ان هناك حوالي 320 الف مواطن يسكنون بالإيجار.
 
وفيما يتعلق بمساحات الشقق المعروضة في المعرض ومتوسط الاسعار فقد اشار إلى ان هناك شققا بمساحات مختلفة منها صغير ومتوسط وكبير وان متوسط الاسعار يختلف باختلاف مساحة الشقة وموقعها. " بترا "
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد