إفتتاح معرض الحوش في بلدة الفحيص القديمة

mainThumb

26-08-2017 05:21 PM

السوسنة - افتتح أمين عام وزارة السياحة و الآثار عيسى قموه، مساء الجمعة معرض الحوش في بلدة الفحيص القديمة، بحضور النائب الدكتور فوزي الطعيمه ورئيس بلدية الفحيص المهندس جمال حتر ووزير السياحة الاسبق جريس سماوي وجمهور من الفنانين والمواطنين.

 
واكد قموه استعداد وزارة السياحة والآثار لتقديم الدعم اللازم للحفاظ على الأبنية التراثية الاردنية وتسليط الضوء عليها كمركز اقتصادي وسياحي واجتماعي وموروث حضاري يدل على أصالة المدينة الاردنية وعراقتها .
 
وقال ان الوزارة تعمل بجد على وضع مدينة الفحيص على المسارات السياحية الاردنية خاصه وانه يوجد فيها الكثير من المواقع التراثية التي تجذب المواطن والسائح العربي والاجنبي، مشيرا الى التواصل مع بلديات المملكة لتحديد البيوت التراثية ومعرفة حاجاتها لرصد الموازنات اللازمة لذلك بالتعاون مع الجهات المانحة .
 
واكد قموه ان الوزارة ستضع برامج بلدية الفحيص لإحياء وصيانة الابنية السياحية والتراثية ضمن خطة الوزارة خاصة وان المدينة قادرة على استقطاب المزيد من السياح لما تتمتع به من بنية ثقافية وتراثية وحضارية جاذبة.
 
وتحدث صاحب الحوش غالب طعيمه عن (الحوش) البيت التراثي القديم الذي أعيد افتتاحه الجمعة، لأهميته التاريخية والتراثية والجمالية، مشيرا الى أن هذه البيوت القديمة هي الشاهد الباقي على التصاميم المعمارية القديمة وعلى الحكايات والقصص الاجتماعية والوطنية التي سطرها الاباء والاجداد من خلال مواقفهم الوطنية والقومية وانتمائهم للأرض والانسان وهي رسالة للأجيال القادمة لترسيخ قيم المواطنة والانتماء.
 
وأكد رئيس بلدية الفحيص المهندس جمال حتر ان البلدية وبالتعاون مع وزارة السياحة والاثار، تدرس إعادة تأهيل الأبنية القديمة، التي تحتاج الى ترميم انطلاقا من اهمية هذه البيوت في توثيق وتصنيف التراث الثقافي والمعماري وتوريثها للأجيال الجديدة. " بترا "


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد