وفد حقوقي سوداني يزور الوطني لحقوق الإنسان

mainThumb

17-09-2017 07:22 PM

السوسنة - زار المركز الوطني لحقوق الإنسان الأحد وفد من المفوضية القومية لحقوق الإنسان في السودان، يضم رئيسة الهيئة حرية اسماعيل عبد المحسن، ونائب الرئيس والأمين العام، للاطلاع على تجربة المركز.

 
 
واطلع الوفد على تجربة المركز من حيث ظروف التأسيس، والهيكل التنظيمي، وآليات العمل، وعلاقات المركز مع الشركاء بما في ذلك المؤسسات والسلطات الرسمية، ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى دور المركز على مستوى منظومة حقوق الإنسان العالمية، في ضوء تصنيفه ضمن الفئة (أ) منذ عام 2010.
 
واستمع الوفد خلال اليوم الأول من زيارته الاستطلاعية التي تستمر حتى الخميس المقبل إلى إيجاز من المفوض العام لحقوق الإنسان الدكتور موسى بريزات حول الخطوات والتحضيرات الرسمية التي رافقت إنشاء المركز عام 2004م من خلال لجنة ملكية، وبقانون مؤقت، ليتطور الأمر بإصدار تشريع دائم رقم (51) لعام 2006م تضمن شروط ومتطلبات الامتثال التام لما يعرف بـ"بمبادئ باريس" الدولية المتعلقة بإنشاء المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان.
 
كما تضمن الإيجاز توضيح مفهوم المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان باعتبارها جسراً بين المنظومة الوطنية لحقوق الانسان، والمنظومة الدولية بمختلف مظاهرها وأدوارها، وكذلك كونها تمثل حلقة وصل بين النظام السياسي والمجتمع في مجال حقوق الانسان؛ إضافة إلى كيفية امتثال المركز لهذه المبادئ والوفاء بالتعهدات ذات الصلة.
 
وأبرز المفوض العام المحطات التي مر بها التطور التشريعي والمؤسسي للمركز الوطني، وما يتمتع به من استقلالية وولاية شاملة، والية محكمة لضمان حسن سير العمل ومتطلبات اداء مميز على الصعيدين الوطني والعالمي.
 
جدير بالذكر أن فريقا من خبراء الاختصاص في المركز سيقدم لوفد المفوضية السودانية خلال فترة إقامته شروحات عن أنشطة المركز وآليات عمله والمشاريع التي ينفذها وعلاقاته الداخلية والخارجية مع الشركاء ضمن محاضرات تستمر حتى الخميس المقبل.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد