مركز جديد للصحة النفسية بالمفرق

mainThumb

19-09-2017 01:24 PM

السوسنة - افتتحت منظمة اطباء بلا حدود اليوم الثلاثاء في مدينة المفرق مشروعا للصحة النفسية والذي يستهدف الاطفال من اللاجيئن السوريين وامهاتهم.

 
ويتوقع ان يستقبل المشروع اطفال اللاجئين السوريين ممن لديهم اعراض الاصابة بدرجات مختلفة من اضطرابات الصدمة نتيجة النزاع في سوريا الى جانب تامين العلاج للاردنيين المحتاجين له، وسيوفر كادر المنظمة جلسات علاج نفسي واجتماعي فردية وجماعية للاطفال اللاجئين وتنفيذ انشطة تفاعلية كالمعالجة النفسية عن طريق الدراما والرسم التعبيري وجلسات الحوار الجماعي ومعالجة حالات الصدمة النفسية التي واجهتها عائلات اللاجئين من خلال جلسات العلاج الجماعي مع الامهات والاباء بما يتناسب مع حالاتهم .
 
وقال رئيس بعثة اطباء بلا حدود اروان غريون ان المنظمة تدير مركزا للعلاج النفسي في اربد يستفيد منه 120 مريضا شهريا، لافتا الى ان المنظمة ارتأت توسيع عملها ليشمل مدينة المفرق لاسيما وان المفرق تعد ثالث اكبر حاضنة للاجئين السوريين في الاردن وتفتقر للكثير من الخدمات الطبية والاجتماعية لاسيما في المناطق الريفية التابعة للمحافظة.
 
واوضحت مديرة مشروع الصحة النفسية في المنظمة في الاردن ماريا فيرونيكا ان العائلات تستمر في مواجهة ضغوط محيطة شديدة التأثير من الناحية الاقتصادية والاجتماعية وما بقي من اثر الصدمات النفسية جراء الحرب الامر الذي يحتم ايجاد حاجة لعلاج نفسي اجتماعي لحالاتهم، مشيرة الى اهمية دراية العائلات والمجتمع باعراض الصدمة النفسية والتخفيف منها الامر الذي سيساعد في تحسين اوصاع تلك العائلات .
 
يشار الى ان برامج منظمة اطباء بلا حدود تستهدف اللاجئين السوريين في المفرق واربد من عام 2012 الا ان العديد منهم لا زالوا يعانون من صدمات نفسية ويجهلون وجود مساعدات لهم على الرغم من لجوئهم منذ عدة سنوات .
 
وحضر حفل الافتتاح مساعد محافظ المفرق رافع بطاينة ومدير صحة المفرق الدكتور هاني عليمات .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد