محطة للطاقة الشمسية بالصفاوي نهاية العام

mainThumb

19-09-2017 04:53 PM

السوسنة - قال الرئيس التنفيذي للمجموعة العربية المهندس مهند خليفة الثلاثاء، إن البدء في أعمال إنشاء محطة انتاج الطاقة الشمسية بالصفاوي سيكون في الربع الأخير من هذا العام وتشغيلها تجارياً خلال الربع الأول من عام 2019.

 
 
واكد خليفة ان المحطة ستقوم بإنتاج ما يعادل 150 مليون كيلو واط ساعة سنوياً إلى الشبكة الوطنية بكلفة 45 فلسا لكل كيلو واط ساعة.
 
من جهتها اعلنت العربية للتجارة والاستشارات (إحدى شركات المجموعة العربية) الثلاثاء عن وصول مشروع الصفاوي للطاقة الشمسية مرحلة الغلق المالي بقيمة اجمالية 90 مليون دولار بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية والشركة الهولندية للتمويل والتنمية وبالشراكة مع شركة فتواتيو رنوبل فينتشرز ضمن إطار المرحلة الثانية للعروض المباشرة، كما ستوفر مرحلة إنشاء المحطة أكثر من 100 فرصة عمل وتدريب لمدة سنة كاملة وستوفر مرحلة التشغيل والصيانة فرص عمل وتدريب لمدة عشرين سنة.
 
وذكر خليفة أن الشركة العربية هي الشركة الوحيدة التي قامت بتطوير مشاريع ضمن كلا المرحلتين الأولى والثانية للعروض المباشرة كما أنها الشركة الأردنية الوحيدة ضمن الشركات المطورة للمشاريع الطاقة الشمسية الأربعة في المرحلة الثانية من العروض المباشرة، لافتا الى ان مشروع الصفاوي يؤكد التزام الشركة العربية في دعم تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن، وإن الشركة العربية هي المطور المؤسس في هذا المشروع الذي هو مشروع الطاقة الشمسية الثاني التي تقوم به الشركة في المملكة بعد النجاح الذي تم في مشروعنا الأول في منطقة معان.
 
من جانبه ‎أكد مدير الطاقة في البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية هاري بويد كاربنتر ان "هذا المشروع هو الثالث الذي يموله البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية في إطار الجولة الثانية من برنامج الطاقة الشمسية في الأردن، ليصل إجمالي القدرة المركبة لمشاريع الطاقة التي يدعمها البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية في الأردن إلى أكثر من 1000 ميغاواط. ويسرنا أن نواصل تعاوننا الناجح مع الشركة الهولندية للتمويل والتنمية و فتواتيو، ويسرنا دعم فتواتيو والشركة العربية في هذا التعاون المثمر".
 
‎ويعد مشروع الصفاوي البالغ قدرته 66.69 ميغاواط مشروع الطاقة الشمسية الثاني التي تقوم الشركة العربية بإنشائه في المملكة، حيث قامت الشركة سابقاً بتطوير وإنشاء محطة العربية الأولى للطاقة الشمسية في معان، الذي تم تدشينه من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين في أيار الماضي. " بترا "


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد