الحكومة السودانية تمهل شركة (سيبرين) لتعدين الذهب 3 أشهر

mainThumb

20-09-2017 05:36 AM

السوسنة - قال مسؤول في البرلمان السوداني، ان الحكومة امهلت شركة "سبيرين" للتعدين عن لذهب في السودان 3 اشهر ـ كمهلة نهائية ـ  للالتزام بالعقد الموقع بينهما او انهائه رسميا.

 
 
ولفت رئيس لجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان السوداني  ان "سبيرين"، شركة عادية ولانستطيع ان نقول انها روسية حسب ما يتداول.
 
واثار اعلان الحكومة السودانية يوليو 2015، تفاصيل  اضخم اتفاق أبرمته مع شركة (سيبرين) الروسية للتنقيب عن الذهب بشمال وشرق السودان، والبالغ 46 ألف طن بقيمة ترليون و 702 مليار دولار جدلا واسعا حول الشركة والارقام المعلن عنها.
 
وحددت الحكومة السودانية عدة مرات خلال العامين الماضيين مواقيت لبدء انتاج الشركة من الذهب الا ان ذلك لم يتم.
 
 
ونقل المسؤول البرلماني، عن وزير المعادن، بان الشركة لم تلتزم ببنود الاتفاق ومنحت  انذارا اخيرا ومهلة نهائية لانهاء العقد.
 
وقال الوسيلة بان الأمر لن يقتصر على سبيرين فقط وانما سيشمل كل الشركات الاخرى.
 
الى ذلك، طالبت لجنة الطاقة بالبرلمان، وزارة المعادن، بمراجعة الاثار البيئية، في مناطق التعدين الاهلي، واستعجلتها في تقديم لائحة تنظيم التعدين التقليدي وايداعها منضدة المجلس الوطني.
 
وقال الوسيلة، ان اللجنة اطلعت علي خطة الوزارة بشان معالجة المشاكل المصاحبة للزئبق واستخداماته وضرره علي الانسان والحيوان والتربة، وبيئة المعدنين الذين يعملون في ظروف صحية تحتاج الى مراجعة كاملة.
 
واشار الى ان الوزير التزم بايداع لائحة تنظيم التعدين الاهلي منضدة البرلمان، لافتا الى ان الاخيرة ستساهم في استقرار التعدين الاهلي الذي يساهم بـ80% من انتاج الذهب، وتعهد الوزير علي لسان الوسيلة، بضمان عدم وقوع اي نزاعات بين المعدنيين التقلديين وشركات التعدين العاملة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد