الاردن والاتحاد الأورو-آسيوي يوقعان مذكرة تعاون

mainThumb

20-09-2017 04:36 PM

السوسنة - وقع الاردن والاتحاد الأورو-آسيوي في عمان مذكرة تعاون لتعزيز وتنويع التجارة بين المملكة والدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأورو-آسيوي، والذي يضم كلاً من روسيا البيضاء، كازاخستان، روسيا الاتحادية، قيرغيزستان وأرمينيا.

 
 
وقع مذكرة التعاون وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة ووزيرة الدمج والمشاريع الصغيرة في الاتحاد الأورو-آسيوي وعضو المفوضية الاقتصادية في الاتحاد (السيدة تاتيانا فالوفايا) بحضور عدد من المسؤولين في كلا البلدين.
 
وبحث القضاة مع الوزيرة تاتيانا آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين في مختلف المجالات وخاصة التجارة والاستثمار منها والاستفادة من الفرص المتاحة وتحفيز رجال الاعمال لإقامة مشاريع استثمارية تخدم مختلف الاطراف.
 
وقال ان الاردن يسعى لتعزيز الشراكة الاقتصادية مع العديد من البلدان والتكتلات الدولية ومن هنا جاء توقيع مذكرة التعاون مع الاتحاد الأورو-آسيوي بهدف تعزيز التجارة كمنطلق لإقامة علاقات اقتصادية فاعلة بين الاردن ودول الاتحاد.
 
واكد ان الاردن نجح رغم الصعوبات والتحديات بتوفير البنية التحتية المناسبة لجذب الاستثمارات من خلال تهيئة التشريعات وتوفير المناطق التنموية والخاصة وتوقيع عدد كبير من اتفاقيات التعاون الاقتصادي مع العديد من البلدان وبخاصة اتفاقيات التجارة الحرة على المستويين الثنائي ومتعدد الاطراف.
 
واشار الوزير القضاة الى التحديات التي تواجه الاردن بسبب أزمات المنطقة سيما الأوضاع في كل من سوريا والعراق ما أدى الى استضافة الاردن 1.3 مليون لاجئ سوري الامر الذي زاد الضغوطات على الموازنة العامة والبنى التحتية اضافة الى تراجع الصادرات الوطنية الى العديد من البلدان بسبب اغلاقات الحدود مع كل من العراق وسوريا.
 
الوزيرة تاتيانا أكدت من جانبها اهتمام الاتحاد ببناء علاقات اقتصادية مع الاردن في مختلف المجالات انطلاقا من سعيه الدائم لتطوير وضعه الاقتصادي والفرص التي يمتلكها اضافة الى موقعه المميز في المنطقة واعتباره بوابة لدخول اسواق المنطقة.
 
وتم خلال المباحثات الثنائية بين الوزيرين التطرق الى مجالات التعاون في قطاعات النقل، الطاقة، الصناعة ومنها الصناعات الزراعية، وتكنولوجيا المعلومات والتجارة في الخدمات والاستثمارات.
 
كما تم التأكيد على اهمية التعاون المشترك لتنفيذ مذكرة التعاون في إطار مجموعة عمل مشتركة بين المملكة وممثلي دول الاتحاد على أن يتم عقد دورات لمجموعة العمل مرة واحدة على الأقل سنوياً.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد