الهزايمه يعرض اسس تحديد الموازنات امام مجلس محافظة العقبة

mainThumb

20-09-2017 06:36 PM

السوسنة - عرض مدير عام الموازنة محمد الهزايمة الاربعاء في مبنى محافظة العقبة أسس تحديد الموازنات ومهام اعضاء مجلس المحافظات لإعداد موازنات تخدم المجتمع المحلي والبنية التحتية في المنطقة. 

 
 
وقال الهزايمة ان موازنة مجلس محافظة العقبة تم تحديده بمبلغ وقدره 15.313 مليون دينار وبانتظار اقرار هذا الرقم من مجلس المحافظة بعد مناقشته، لافتا الى ان هناك نسبا يجب الاخذ بها عند تحديد الموازنة منها عدد السكان بنسبة 35 % والفقر 25 % ومعدل البطالة 25 % ومساحة المحافظة 5 % و المنشأت الاقتصادية 10 % مبينا انه كلما كان عدد المنشات اكبر تقل حصة حصة المحافظة من مجموع الموازنات .
 
واشار الهزايمة الى تخصيص 220 مليونا لجميع محافظات المملكة لعام 2018 اي بما يعادل 3 % من حجم الايرادات العامة المقدرة لسنة 2017 بواقع 220 مليون دينار .
 
وببن ان توزيع السقف الرأسمالي بين المحافظات جاء على النحو التالي 30 % من السقف الاجمالي توزع على جميع المحافظات بواقع خمسة ملايين كحصة متساوية على 12 محافظة و70 % من السقف الاجمالي توزع بناء على معادلة المؤشرات الخمسة السابقة .
 
ولفت الى ان موازنة المحافظات لا تقتصر على تلك الموازنة بل هناك مخصصات موازنة الوزارات .
 
ونفى الهزايمة ما نسب له حول موازنة العام المقبل بانها ستكون بحدود 19 مليارا، مؤكدا انه اشار الى موازنة العام المقبل 2018 التي قال انها تقدر بنحو 9 مليارات دينار.
 
وقال خالد الحجاج من محافظة العقبة إن التشاركية والتعاون في صنع القرار وخاصة عند وضع الموازنه تضمن نجاح المشاريع التي تحتاجها العقبة التي تتميز عن غيرها من محافظات المملكة بوجود سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة التي هي بدورها تنفذ مشاريع بنية تحتية وتقدم خدماتها للمجتمع المحلي .
 
يذكر أن مجالس المحافظات ستقوم بارسال الموازنات لتقوم دائرة الموازنه العامه في نهاية شهر ايلول الحالي بدراستها واقراراها حسب الدستور .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد