مطالبة بتطبيق تعليمات استيراد مصابيح (ليد) دون مهل

السوسنة - اكد مصدر مسؤول في قطاع الطاقة ضرورة تطبيق تعليمات منح الاعفاء الجمركي للمصابيح الموفرة للطاقة بنسبة 60 بالمئة (ليد) دون إعطاء مهل "من شانها اغراق السوق بانواع متدنية الجودة كما حصل في مهلة سابقة".

 
وكانت دائرة المواصفات والمقاييس قد اقرت قبل عدة اشهر تعليمات جديدة تنص على منح الاعفاء الجمركي للمبات الموفرة للطاقة بنسبة 60 بالمئة (ليد) بدلا من الزئبقية التي توفر بنسبة 20 بالمئة الا ان التعليمات لم تدخل حيز التطبيق بعد.
 
واكد المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته ضرورة تطبيق التعليمات في الموعد المحدد، للتخلص من اللمبات الزئبقية واصلاح واقع السوق "الممتلئ بانواع رديئة دخلت البلاد ضمن مهلة سابقة تم استغلالها لاغراق السوق لسنوات بملايين اللمبات متدنية الجودة، الامر الذي يثقل كاهل المواطن وخزينة الدولة".
 
وعن أهمية التعديلات، قال المصدر ان اللمبات الجديدة (ليد) تختلف عن اللمبات الزئبقية بانها توفر بنسبة 80 بالمئة بدلا من 20 بالمئة وتمتاز بجودة عالية وعمرها الافتراضي أطول وتخلو من مادة الزئبق الضار بالصحة والبيئة.
 
وتسعى الحكومة للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتقليل فاتورة الطاقة، فقد بلغت قيمة مستوردات المملكة من النفط الخام ومشتقاته للنصف الأول من العام الحالي 2017 حوالي 06ر1 مليار دينار.