الاقتصادي والاجتماعي يطلق دراسة حول أثار التطورات الاقليمية على الاردن

mainThumb

16-10-2017 01:24 PM

السوسنة - اطلق المجلس الاقتصادي والاجتماعي دراسة حول (أثار التطورات الاقليميه على الاردن ) شارك فيها نخبه من خبراء الاقتصاد والاجتماع والامن.

 
وتناولت الدراسة بشكل دقيق الوقائع والاحداث الاقليميه بين الاعوام 2011 وحتى اب 2017 واثارها الاقتصادية والاجتماعية على قطاعات المياه والطاقه والنقل والزراعة, اضافة الى اثرها على الناتج الاجمالي المحلي والدخل الحقيقي للفرد ونسب البطالة والتضخم والسياسة النقدية.
 
وقال رئيس المجلس د.مصطفى الحمارنه، إن المجلس عقد لقاءات وخلوات وجلسات حوارية مع نخبة من الخبراء واهل الرأي في القطاع العام والخاص والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والنقابية نتج عنها العديد من الافكار و المقترحات التي تم تطويرها الى دراسات واوراق سياسات وتقدير موقف للعديد من القضايا الوطنية الملحة التي تستدعي المعالجة.
 
وبين الحمارنه ان الاحداث الجسام التي عصفت بالاقليم وكان لها تأثير كبير على الاردن في الاعوام السابقه اخذت حيزا من اهتمام فريق عمل المجلس حيث تم اطلاق هذه الدراسة.
 
وافردت الدراسه مساحات من التحليل مدعمة بالارقام والاحصاءات حول تأثير احداث الاقليم على الانفاق الحكومي واحتياطات النقد الاجنبيه , وتحويلات المغتربين والتجاره الخارجية.
 
وحول الاليات الجديدة المتبعة في اعداد الدراسات اعتمد المجلس أليات تنسجم مع المعايير العالمية في اعداد الدراسات والمنهجية العلمية في البحث بحيث يقوم باعدادها خبراء من المجلس وخارجه مشهود لهم بالاحتراف و الكفاءة، وفي خطوه جديدة قام المجلس بارسال الدراسات الى فريق من المحكمين المعتمدين لاعتماد الدراسات وتقييمها.
 
وأشار الأمين العام للمجلس محمد النابلسي الى ان الدراسة تتميز بتقديمها توصيات وحلولا استشرافية واستباقية لتحويل التحديات الاقليمية والمحلية التي تواجه الاردن الى فرص وتعزيز بيئة المشاريع الاقتصادية والاستثمار والنمو والتنمية, ولفت الى أن الدراسة تعتبر وثيقة مرجعية لصناع القرار يتم مراجعتها دوريا والبناء عليها حسب مقتضيات الاحداث والمستجدات .
 
وبين النابلسي ان المجلس وفريق الخبراء الذين يعملون مع المجلس يواصلون جهودهم للبناء على الانجازات السابقة في تقديم الدراسات واوراق سياسات للمساهمة في بلورة الآراء التوافقية التي من شأنها تقديم المشورة لصناع القرار.
 
وقال ان هذه الدراسة هي واحدة من مجموعة متنوعة من الدراسات تعكف فرق عمل المجلس على اعدادها وسيتم اطلاقها في القريب العاجل .
 
وفي السياق ذاته، اطلق المجلس النسخة الجديدة من موقعه الالكتروني لتعميم الفائدة والاطلاع على الدراسات، اذ يمكن للمتصفح زيارة الموقع على العنوان : www.esc.jo .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد