الرئيس اللبناني: من مصلحة دول العالم معالجة قضية النازحين السوريين

mainThumb

16-10-2017 04:05 PM

السوسنة - قال الرئيس اللبناني ميشال عون" ان من مصلحة الدول العربية والاجنبية معالجة قضية النازحين السوريين تلافيا لحصول انفجار جراء المخاطر السياسية الاقتصادية والامنية والانعكاسات التي سببتها على اليد العاملة اللبنانية، بحيث ارتفعت نسبة البطالة بين اللبنانيين،لأنه اذذاك سيصبح من الصعب ضبط حركة النازحين".

 
 
وكان عون عقد الإثنين اجتماعا مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وسفراء الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وجامعة الدول العربية. وخلال الاجتماع طلب عون" من المنظمات الدولية التي تساعد النازحين، عدم تخويف الراغبين منهم بالعودة الى بلادهم طالما ان هذه العودة تتم بناء لرغبتهم".
 
وقال " ان امن لبنان مهم بقدر ما هو مهم امن النازح السوري، وان ثمة مناطق في سوريا خارج اطار الحرب ومناطق اخرى عاد اليها الهدوء"، مشددا على ان "ما يطالب به لبنان، هو عودة النازحين الراغبين وليس المقصود من لديهم مشاكل سياسية مع السلطة القائمة".
 
وقال: "ما نطلبه هو عودة آمنة للذين هربوا نتيجة الحرب، وان ما يطلبه لبنان يضع حدا لمعاناة النازحين ويمنع اي تداعيات على الساحة اللبنانية".
 
وقال: "ان وطني لم يعد قادرا على تحمل المزيد وهو يطلب من المجتمع الدولي والاسرة الدولية الاسراع بمعالجة قضية النازحين".
 
وسلم الرئيس اللبناني السفراء، رسائل خطية موجهة الى رؤساء بلدانهم، والامين العام للامم المتحدة ورئيس الاتحاد الاوروبي والامين لجامعة الدول العربية، وفيها عرض بالتفصيل النقاط التي اثارها مع السفراء، داعيا الى "التركيز على لب الأزمة نفسها"، واعتبر انه "اصبح لزاما على المجتمع الدولي والامم المتحدة بذل كل الجهود الممكنة وتوفير الشروط الملائمة لعودة آمنة للنازحين الى بلدهم، لا سيما المناطق المستقرة التي يمكن الوصول اليها او تلك المنخفضة التوتر من دون ان يتم ربط ذلك بالتوصل الى الحل السياسي".


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد