بلّغ .. هكذا تحمي التكنولوجيا سكان بنغازي من الألغام

mainThumb

17-10-2017 05:14 PM

السوسنة - ساهمت 3 شركات ليبية في مجال التكنولوجيا، والدعاية، في ابتكار تطبيق يحمل اسم "بلّغ"، لتصوير أي جسم يشتبه في أن يكون لغما، أو قابلا للانفجار في مدينة بنغازي، كبرى مدن الشرق الليبي.

 
 
ويحدد التطبيق، الذي طورته شركتا تطوير وسديم للأبحاث التقنية، موقع ومكان الجسم، بتقنية نظام تحديد المواقع العالمي (gps)، وذلك على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد، ليتم إرساله للجهات المختصة.
 
والجهات المختصة هي الهندسة العسكرية (الجيش) التي تتلقى معلومات موقع الجسم والبيانات والتفاصيل بشأنه، لتتعامل مع البلاغات حسب الأولوية، ومدى الخطورة التي يحددها الجسم والموقع.
 
وقال أحمد بن موسى المدير التجاري لشركة تطوير للأبحاث التقنية، وهي صاحبة الفكرة، لـ"سكاي نيوز عربية" إن التطبيق الذي بدأ العمل به، الاثنين، حقق ردود أفعال "جيدة، لمساهمته في اتصال المواطنين ببنغازي بالجهات المختصة المعنية بمكافحة الألغام التابعة للجيش الوطني".
 
ويتمنى بن موسى أن يتوسع عمل التطبيق ليشمل مدنا أخرى، غير بنغازي، لكنه قال إن ذلك يعتمد على مدى تعاون الجهات المختصة بالجيش في الأماكن الأخرى.
 
يذكر أن العشرات من المدنيين في بنغازي لقوا حتفهم كما نزح الآلاف، نتيجة انفجار مخلفات الحرب التي استمرت 3 سنوات في كبرى مدن الشرق الليبي، جراء الألغام الأرضية والمفخخات.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد