معصوم: الاستفتاء هو سبب استعادة القوات العراقية كركوك

mainThumb

17-10-2017 08:39 PM

السوسنة - قال الرئيس العراقي، فؤاد معصوم في كلمة بثها التلفزيون، الثلاثاء، إن العملية العسكرية التي أدت إلى استعادة القوات العراقية الاتحادية السيطرة على محافظة كركوك وحقول النفط، سببها الاستفتاء على الاستقلال بمبادرة من رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني.

 
 
وأضاف معصوم المنتمى إلى الاتحاد الوطني الكردستاني المنافس لبارزاني: "إن اجراء الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان أثار خلافات خطيرة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان كما بين القوى السياسية الكردستانية ذاتها افضت إلى عودة القوات الأمنية الاتحادية الى السيطرة المباشرة على كركوك".
 
وطالب الرئيس أبناء الشعب العراقي في كركوك احترام سلطة القانون والدولة،  وعودتهم إلى ممارسة أعمالهم وحياتهم الطبيعية،  مع التمسك بضبط النفس في هذه الظروف.
 
وقال: "نوجه قواتنا الأمنية كافة إلى عدم المساس بحقوق وكرامة أي من أفراد البيشمركة والموظفين والسكان الكرد، أو سواهم في كركوك، والعمل على منع أية تجاوزات في هذا الشأن وملاحقة مرتكبيها أيًا كانوا، والإسراع بتوفير ضمانات عودة سريعة وكريمة وآمنة للمواطنين الكركوكيين من الذين اضطروا إلى مغادرة بيوتهم بسبب الأعمال العسكرية ومترتباتها".

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد