بدء الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين السودان وبريطانيا

mainThumb

18-10-2017 10:21 AM

السوسنة - انعقدت في وزارة الخارجية البريطانية أعمال الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين السودان و بريطانيا؛ حيث ترأس الجانب السوداني في المباحثات السفيرعبدالغني النعيم وكيل وزارة الخارجية، و رأس الجانب البريطاني السيد نيل ويغان مدير الإدارة الأفريقية بالخارجية البريطانية.

 
و ناقش الحوار عدة مواضيع تتعلق بالعلاقات الثنائية شملت الجوانب السياسية، الاقتصادية والتجارية، الثقافية والشؤون الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك مثل مكافحة #الإرهاب و #التطرف، #الهجرةغيرالشرعية، #الاتجاربالبشر و #حقوقالإنسان.
 
وأعرب الجانب السوداني عن تقديره لدور #المملكةالمتحدة في #رفعالعقوباتالأمريكيةعنالسودان، كما رحب الجانب البريطاني بإعلان حكومة السودان تجديد #وقفإطلاق_النار حتى الحادي والثلاثين من ديسمبر الجاري.
 
وأمن الجانبان على ضرورة التعاون في المجال التجاري والاقتصادي وجذب #الاستثمارات الأجنبية للسودان وتشجيع #الشركاتالبريطانية على الانخراط في شراكاتٍ مع القطاع الخاص بالبلاد، بالإضافة إلى كيفية المضي قدماً في مواضيع التنمية الحيوية مثل كيفية استغلال #الطاقةالشمسية ومجابهة آثار #التغيرالمناخي بالسودان والنظر في إعادة تأهيل مراكز التدريب الفني بالبلاد؛ ووضع خطوات عملية تنفيذية للمضي قدماً نحو إعفاء #ديونالسودان_الخارجية.
 
ورحب الجانبان بالذكرى السبعين لتأسيس فرع المجلس البريطاني بالسودان، وأمّنا - في هذا السياق - على ضرورة التعاون الثقافي الشامل بما في ذلك زيادة مستوى التبادل الأكاديمي والتعليمي بين البلدين، وما إلى ذلك تحت مظلة اتفاقية ثقافية شاملة تضم في طياتها عدة جوانب، كما أمن الجانب السوداني على أهمية زيادة عدد مقاعد #المنح_الدراسية المقدمة من الجانب البريطاني للسودان والمعروفة ب"#تشيفينينغ".
 
وحول مكافحة الهجرة غير الشرعية و تهريب والإتجار بالبشر أمن الجانب البريطاني على دعمه ل #المركزالإقليميبالخرطوملمكافحةالهجرةغيرالشرعية والذي يأتي إنشاؤه بدعمٍ من #الإتحاد_الأوروبي، وأعرب الجانبان عن التزامهما بعملية الخرطوم التي يستضيف السودان اجتماعها القادم في الشهر المقبل. كذلك اتفق الطرفان على ضرورة التنسيق وتبادل المعلومات لمجابهة خطر الإرهاب والتطرف.
 
وتضمن برنامج الحوار لقاءاتٍ مع كبار المسؤولين في وزارة الخارجية البريطانية حيث التقى السيد الوكيل بكلٍ من السيد #روريستيوارت وزير شؤون أفريقيا والسير #سايمونماكدونالد وكيل الوزارة و السيدة #ديبورا_برونيرت المدير العام للشؤون الاقتصادية والدولية.
 
وفي ذات الإطار قدم وكيل وزارة الخارجية؛ اليوم الثلاثاء ؛ محاضرة في المعهد الملكي للشؤون الدولية بلندن (#تشاتام_هاوس) تناول فيها بالشرح عدة مواضيع مثل رفع العقوبات والفرص الاستثمارية والاقتصادية المتاحة في #السودان؛ في ما بعد مرحلة رفع العقوبات الأُحادية الأمريكية وجهود الحكومة السودانية في إحلال السلام وبسط الاستقرار والتنمية في ربوع البلاد.
 
كما التقى سيادته ب #قصرويستمنستر، مقر البرلمان البريطاني، بالمجموعة البرلمانية الخاصة بالسودان والمجموعة الخاصة بالسودان و #جنوبالسودان؛ حيث قدم لهما تنويراً ضافياً حول آخر التطورات في السودان في ظل رفع العقوبات الأمريكية، وحول مجريات الحوار الاستراتيجي بين السودان وبريطانيا وأجاب على عدد من الاستفسارات التي قدمها أعضاء مجلسي اللوردات والعموم من المجموعتين والمعنية بالتطورات الداخلية في السودان وشؤونه الإقليمية والدولية والتطور في العلاقات مع المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.
 
يشار إلى أن وفد السودان المشارك في الحوار يضم ممثلين لعدة جهات حكومية مختلفة في وزارات الخارجية والداخلية والدفاع والتعاون الدولي، المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وجهاز الأمن والمخابرات الوطني .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد