رصد مليون دينار لاقامة ملتقيات خيرية ومشروعات انتاجية

mainThumb

18-10-2017 12:18 PM

السوسنة - قال مدير عام صندوق الزكاة الدكتور عبد السميرات ان مجلس ادارة الصندوق قرر رصد مليون دينار للعامين 2017 و 2018 لغايات اقامة ملتقيات خيرية يطرح خلالها مشاريع انتاجية للأسر الفقيرة ويقدم دعما نقديا لطلبة العلم والمحتاجين والايتام، اضافة الى توزيع طرود الخير.

 
وقال انه تم منذ بداية العام الحالي تنفيذ عشرة ملتقيات خيرية في مختلف مناطق جيوب الفقر في المملكة بكلفة اجمالية بلغت نصف مليون دينار، وهناك اربعة اخرى تحت الدراسة ضمن الخطة التي وضعها الصندوق بالتنسيق مع مديرية الوعظ والارشاد بوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية.
 
وبين السميرات في تصريحات ان مجموع المشاريع الانتاجية التي تم توزيعها منذ مطلع العام الجاري لغايات الان بلغ 75 مشروعا وهناك 35 مشروعا قيد الدراسة، بينما بلغ عدد المستفيدين من المساعدات النقدية من طلبة العلم حوالي 500 جامعي بواقع 100 دينار لكل طالب، اضافة الى توزيع مساعدات نقدية على عدد كبير من الايتام بواقع 100دينار لكل منهم، وتوزيع 5000 طرد مواد تموينية بقيمة 35 دينارا، وكوبونات شرائية يتم صرفها من خلال المؤسسة الاستهلاكية المدنية بموجب الاتفاقية الموقعة بين الصندوق والمؤسسة.
 
واوضح ان الصندوق يسعى من خلال الملتقيات الخيرية والتي تعقد في معظمها بالتزامن مع ملتقيات الوعظ والارشاد التي تنفذها وزارة الاوقاف الى طرح مشاريع مجزية تهدف الى نقل الاسرة من وضعية طلب المساعدة الى الاعتماد على الذات، مشيرا الى تنوع هذه المشاريع بين الزراعة وتربية المواشي والابقار وانشاء البقالات ومشاريع متعلقة بالنجارة والحدادة.
 
وبين ان الصندوق سيقيم يوم غد الخميس ملتقى خيريا في قضاء اذرح بمحافظة معان بالتزامن مع ملتقى الوعظ والارشاد الذي تنفذه مديرية الوعظ والارشاد بوزارة الاوقاف، حيث سيتم توزيع 28 مشروعا تأهيليا بواقع 2900 دينار للمشروع الواحد وبمبلغ اجمالي مقداره 75 الف دينار، و300 طرد بقيمة 35 دينارا للطرد الواحد، ومساعدة 50 يتيما بواقع 100 دينار لكل منهم، اضافة الى تقديم مساعدة نقدية لـ 30 طالبا جامعيا بواقع 100 دينار لكل طالب وتوزيع قسيمة غذاء وكساء لـ300 أسرة بواقع 50 دينارا قيمة القسيمة الواحدة.
 
كما يشتمل الملتقى الخيري على يوم طبي مجاني بالتعاون مع مستشفى المقاصد الخيرية بكلفة مالية تقدر بخمسة الاف دينار، مبينا ان الكلفة الاجمالية لملتقى قضاء اذرح تقدر بنحو 113 الف دينار.
 
ولفت الى ان الصندوق يسعى جاهدا الى تقديم المساعدة بطريقة تحفظ كرامة المواطن، حيث انتهج الصندوق منذ سنوات صرف المساعدات الشهرية للأسر المنتفعة من خلال البنك وهو اسلوب حضاري يحفظ للفقير عفته وكرامته ويشعره بعدم التمييز امام الاخرين، موضحا أن هذا العمل يأتي في ظل مساعي الصندوق لتقديم كل ما يمكن من مساعدات عينية ونقدية وطبية للفقراء والمحتاجين.
 
--(بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد