خبراء: الافراط في تناول المضادات الحيوية يحد من كفاءة الانتاج

mainThumb

18-10-2017 04:06 PM

السوسنة - أجمع خبراء وأطباء على أن العالم يشهد استخداما مفرطا وسيئا للمضادات الحيوية، ما يؤدي الى ظهور بكتيريا مقاومة لها تحد من كفاءة العلاج وربما فشله.

 
 
وأكد الخبراء، خلال افتتاح فعاليات مؤتمر المقاومة للمضادات الحيوية والالتهابات المشتركة بين الإنسان والحيوان الاربعاء، الذي ينظمه مركز الأمراض المعدية والمطاعيم في الجامعة الأردنية، ان الاستخدام السيئ للمضادات الحيوية عند الحيوان أدى ايضا الى تطور المقاومة لهذه المضادات في مجتمعات الانسان، نظرا للتلاحم الكبير بين صحة الانسان وصحة الحيوان الذي يعد خزان العدوى ووسيلة لانتقال أكثر من 200 مرض معد.
 
وطالب رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة بضرورة التصدي لمشكلتي مقاومة المضادات الحيوية والأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان اللتين تهددان العالم ما يستوجب اتخاذ اجراءات ناجعة على مستوى القطاعات الحكومية والمجتمعية.
 
وأوضح أن مقاومة العلاج بأدوية الملاذ الأخير مثل: الكاربابينيمات، الفلوروكوينولونات، الجيل الثالث للسيفالوسبورينات، تأكد فشله لدى أكثر من نصف المرضى وفي العديد من الدول مثل النرويج وفرنسا وبريطانيا وكندا.
 
وعلى صعيد الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان، قال محافظة إن خطورة هذه الامراض زادت حدتها خلال السنوات الماضية بسبب زيادة الطلب على الغذاء ( وخاصة الحيواني) نظرا للزيادة في معدلات النمو السكاني، بدون زيادة مقابلة في الثروة الحيوانية.
 
من جهته قال رئيس اللجنة التحضيرية مدير مركز الأمراض المعدية والمطاعيم في الجامعة الأردنية الدكتور فارس البكري، إن مشكلة المقاومة للمضادات الحيوية عالمية وكبيرة جدا لدرجة أن اهداف منظمة الصحة العالمية مثل القضاء على الفقر وتحقيق التعليم للجميع وتخفيض عدد الوفيات عند المواليد "باتت مهددة بالتراجع".
 
وأكد البكري أن مفهوم الصحة الواحدة القائم على اساس ان صحة البشر مرتبطة بصحة الحيوان يتطلب تضافر جهود القطاعات الصحية من اطباء وبيطريين وعلماء البيئة والصحة العامة، وغيرها من التخصصات لتجنب الأوبئة والوصول الى صحة افضل.
 
وعرض الدكتور ساهر شقيدف لموضوع الالتهابات المشتركة بين الانسان والحيوان، تلاه موجز للدكتور ايدن تولمان حول بكتيريا البروسيلا "الحمى المالطية"، كما تحدث الدكتور جمال الوادي حول كيفية علاج وتشخيص الأكياس الكلابية، وتحدث الدكتور رامي المقبل عن الواقع الاردني في انتقال الأمراض من الحشرات، وتناول الدكتور خليل كناني المظاهر الوبائية لأمراض الليشمينيا في الاردن، تلاه موجز للدكتور محمد السيوف عن داء الكلب.
 
وتناول المؤتمر في ثلاث جلسات تسعة اوراق علمية ناقشت تكوين المطاعيم قدمها الدكتور ستيفن جري من جامعة كونكتيكت، ومقاومة المضادات الحيوية لدى الانسان قدمها الدكتور اسامة ابو عطا من مركز الحسين للسرطان، فيما قدم الدكتور ايهاب ابو باشا ورقة حول استخدام المضادات الحيوية في اطعمة الحيوانات.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد