اليوناميد تسحب قواتها من 3 مواقع ميدانية في دارفور

mainThumb

19-10-2017 09:39 AM

السوسنة - أكملت بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور “يوناميد”، خلال أقل من فترة أسبوع سحب قواتها من 3 مقار بولايتي جنوب وغرب دارفور، وتعتزم البعثة الانسحاب من 6 مواقع بولاية شمال دارفور خلال الفترة المقبلة.

 
 
وأقر مجلس الأمن الدولي في يونيو الماضي، تقليص المكون العسكري لـ”يوناميد” بنسبة 44% كمرحلة أولى تخفض سقف الأفراد النظاميين إلى 11,395 عسكرياً و2,888 شرطياً، تليها مرحلة ثانية تبدأ أول فبراير 2018.
 
وأعلنت بعثة “يوناميد” في نشرة صحفية، الثلاثاء، تسليم موقعها الميداني في “فوربرنقا” بولاية غرب دارفور لحكومة السودان.
 
وبحسب فإن مراسم التسليم تمت، الإثنين، حيث وقّع على أوراق التسليم نيابة عن “يوناميد”، رئيس الفريق بقسم حقوق الإنسان بالقطاع الغربي، أوهيزوبا إهيدي، وعن حكومة السودان وزير المالية بالولاية، الهادي آدم.
 
والأحد الماضي سلم الممثل الخاص المشترك لـ”يوناميد”، جيريمايا مامابولو، موقع البعثة الميداني في “تلس” بجنوب دارفور إلى حكومة السودان. وحضر عملية التسليم والي جنوب دارفور، سبيل أحمد سبيل.
 
كما بحث والي شمال دارفور، عبدالواحد يوسف إبراهيم، مع ممثل بعثة “يوناميد” برئاسة سنينا لوي، رئيسة القطاع الشمالي بالبعثة، بحث أوجه التعاون المشترك والتنسيق لاستكمال انسحاب البعثة من المواقع الستة المحددة بالولاية في إطار تفويضها الجديد.
 
وأكد الوالي استعداد ولايته للاستمرار في التعاون المشترك لإكماله وتسهيل مهمة البعثة، بما يسهم في خدمة السلم الاجتماعي. 
 
واستعرض الوالي جهود حكومته لتعزيز الأمن والاستقرار متناولاً قرار جمع السلاح الذي وصل مراحل متقدمة، مشيراً إلى أنه تم تحديد عدد أربعة مراكز لجمع السلاح بمحلية الفاشر والترتيبات التي وضعتها المحليات الأخرى.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد