من اغتال اللواء عصام زهر الدين ولماذا؟ - محمد النوباني

mainThumb

20-10-2017 06:00 PM

قد يكون من المبكر الحديث عن الجهة التي تقف وراء اغتيال القائد العسكري السوري الكبير عصام زهر الدين يوم الاربعاء الماضي في انفجار عبوة ناسفة جانبية في الآلية العسكرية التي كان يستقلها الا ان هنالك الكثير من المبررات التي تدفعنا للاعتقاد بان عملية اغتياله نفذتها جهة ما لديها امكانيات ومقدرة لوجستية واستخبارية متطورة اكبر من داعش انتقاما من هذا القائد على الدور الذي لعبه في افشال مخططاتهم .
 
 
وما يدفعنا لهذا الاعتقاد ان زهر الدين ساهم مساهمة فعالة في كل الانتصارات ، التي حققها الجيش العربي السوري على العصابات التكفيرية ، على امتداد الجغرافيا السورية وآخرها انتصار دير الزور الاستراتيجي الذي شكل انعطافة استراتيجية في مسار الحرب الكونية التي شنت على سوريا منذ العام 2011 ، لمصلحة سوريا ومحور المقاومة .
 
فتحرير هذه المحافظة شكل ضربة موجعة لداعمي ومشغلي العصابات التكفيرية لانه قضى على احلامهم بتقسيم سوريا اولا ولانه فوت عليهم الفرصة للسيطرة على منطقة في البادية السورية تحتوي على قرابة 83%من احتياطي النفط والغاز في الجمهورية العربية السورية ،ثانيا ولانه ضمن عملية التواصل البري بين طهران وبغداد ودمشق وبيروت ثالثا
 
فدير الزور تحتوي على اهم حقول النفط والغاز الطبيعي في سوريا بينها حقل العمر ، وحقل الورد ، كما توجد فيها محطات لتجميع وصخ النفط ، حيث تشير بعض المصادر الى انه لو تم استخراج هذا الغاز فان سوريا سوف تصبح ثالث بلد مصدر للغاز في العالم ، وتحتل موقع قطر ، بعد روسيا وايران .
 
ويقدر مركز فيريل للدراسات احتياطي الغاز السوري ب 28,5 تريليون متر مكعب ، وهذا يعني ان حجم الغاز المكتشف في اسرائيل يوازي 11% منه في سوريا ، وفي لبنان 8%وفي مصر 31%  .
 
واذا ما عرفنا بان الولايات المتحدة الامريكية كانت معنية بمنع الجيش السوري وحلفائه في معسكر المقاومة من الوصول الى دير الزور باي ثمن وتمكين العصابات التكفيرية المدعومة من قبلها من الاحتفاظ بتلك المنطقة الى حين تسليمها لقوات سوريا الديمقراطية الكردية الانفصالية لتكون اكبر حقول الغاز والنفط في سوريا تحت السيطرة الامريكية ، فاننا سوف نعرف لماذا كان العميد عصام زهر الدين مستهدفا ؟
 
ولكن وبصرف النظر عن هذه الجزئية المهمة ، فان استشهاد العميد عصام زهر الدين وقبله عشرات القادة في الجيش العربي  السوري ، ومن قادة معسكر المقاومة العسكريين ، هو وسام  على صدر هذا الجيش العقائدي ، وهذه التشكيلات العقائدية ، التي قدمت وتقدم عقيدة قتالية جديدة ، غير مألوفة في ، جيوش المنطقة ، عنوانها ان القائد يتقدم الصفوف ، قبل الجندي ، ويقول له اتبعني وليس تقدم فيما يبقى هو في الخلف او في مقر قيادة محصن  بعيدا عن الاخطار .
 
ان جيشا يتقدمه هكذا قادة اشاوس من نوعية عصام زهر الدين لا محالة منتصر ، تماما كما انتصر الجيش الاحمر السوفييتي في الحرب العالمية الثانية ، وكما انتصر الفيتناميون وغيرهم من الجيوش والحركات الثورية على اعداء الشعوب .
 
نم قرير العين ابا يعرب وتعازينا الحارة للشعب السوري العظيم ولجيش سوريا البطل ، ولاهالي محافظة السويداء بشكل عام ولاهالي قريتك “التربة ” بشكل خاص. ولعائلتك الكريمة ، ولكل ابناء بني معروف الشرفاء احفاد سلطان باشا الاطرش .
 
 واكبر وسام سوف يمنح لك بعد استشهادك هو الخلود الابدي في وجدان وضمير الشعب السوري وشعوب الامة العربية وكل احرار العالم  بصفتك احد القادة الذين حموا بلدهم من الانهيار ، وساهموا في تغيير وجه المنطقة والعالم .
كاتب وصحافي فلسطيني
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد