حاكم يوتا الأمريكية يبحث بهيئة الاستثمار سبل التعاون المستقبلي

mainThumb

22-10-2017 08:10 PM

السوسنة - بحث حاكم ولاية يوتا الامريكية جاري هيربرت الاحد مع وزير الدولة لشؤون الاستثمار رئيس هيئة الاستثمار مهند شحادة بمقر هيئة الاستثمار سبل التعاون المستقبلي، وامكانيات الاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموفقة بين البلدين.

 
 
وأكد شحادة، خلال اللقاء والذي حضره وفد اقتصادي امريكي يرافق هيربرت، على اهمية الشراكة القوية بين الاردن والولايات المتحدة الأمريكية والتي أدت لتنفيذ برامج ثنائية بمساعدة فنية ومالية واقتصادية من الولايات المتحدة ساهمت بتحقيق التنمية الاقتصادية في المملكة، مشيرا الى ان الأردن ينظر إلى الولايات المتحدة الاميركية كشريك تجاري اساسي.
 
وشدد شحادة على ان أمريكا تعد من اهم الشركاء التجاريين للاردن، جاء ذلك خلال زيارة حاكم ولاية يوتا الأمريكية جاري هيربرت ووفداً إقتصادياً يضم كبار رجال المال والأعمال الأمريكيين إلى هيئة الإستثمار.
 
واستعرض شحادة خلال اللقاء أهم الإصلاحات الإقتصادية التي افضت الى تطورات مهمة في المجالات الاقتصادية تمثلت بتعديل القوانين والتشريعات وتوقيع اتفاقيات عربية وعالمية فتحت أسواقا تصديرية جديدة وسياسات اقتصادية كلية ونقدية ومالية حافظت على تطور الاقتصاد الأردني، كما تم عرض أهم الفرص الاستثمارية في المملكة، والتي يمكن الاستفادة منها والمتمثلة بقطاع الصناعة وتكنولوجيا المعلومات وقطاع السياحة والرعاية الصحية إضافة إلى قطاع الطاقة.
 
وأشار إلى تميز المملكة باستقطاب استثمارات التعهيد والتعاقد الخارجي، حيث تم استقطاب العديد من الشركات الإقليمية والعالمية والتي اتخذت من الاردن مركزاً لخدمات العملاء في الأسواق التي تعمل فيها، مؤكدا أن الأردن أصبح مركزا إقليميا في هذه الخدمات.
 
وأضاف وزير الدولة لشؤون الإستثمار أنه يوجد العديد من الاتفاقيات بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية ومنها اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار بين البلدين، إضافة إلى اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الاميركية والتي اسهمت بزيادة حجم التبادل التجاري بين الأردن وأمريكا، معتبراً هذه الاتفاقية من أفضل الاتفاقيات نظراً لدورها في تشجيع المستثمرين لفتح استثمارات جديدة في الأردن، إضافة إلى القفزة التي أحدثتها في الصادرات الوطنية والتي بلغت في عام 2016 إلى ما مجموعه 1.5 مليار دولار أمريكي، في حين بلغت المستوردات الأردنية من السوق الأمريكي ما مجموعه 1.3 مليار دولار أمريكي.
 
وقال ان الأردن يأمل بأن يتم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الاميركية في العديد من القطاعات الحيوية الأخرى، مؤكداً على أهمية التنوع في الصادرات الوطنية بموجب الاتفاقية وضرورة التركيز على صادرات غير تقليدية.
 
وتطرق وزير الدولة لشؤون الاستثمار رئيس هيئة الإستثمار مهند شحادة إلى الظروف التي تشهدها المنطقة، مشدداً على ضرورة استثمار المرحلة المقبلة والاستفادة من الموقع الإستراتيجي للمملكة والدور الذي ستلعبه كبوابة رئيسة في إعادة إعمار سوريا والعراق.
 
من جانبه أشاد حاكم ولاية يوتا الأمريكية جاري هيربرت بمتانة العلاقات الثنائية القائمة بين الأردن والولايات المتحدة الامريكية في المجالات كافة وعلى رأسها الاقتصادية، مؤكداً أن هذه الزيارة وبرفقة كبريات الشركات الأمريكية تهدف إلى التعرف على أهم الفرص الإستثمارية في المملكة والرغبة في التعاون المستقبلي.
 
ومن الجدير بالذكر أن زيارة حاكم ولاية يوتا الأمريكية جاري هيربرت ووفداً اقتصادياً يضم كبار رجال المال والأعمال الأمريكيين إلى الأردن جاء بهدف الاطلاع على واقع البيئة الاستثمارية في المملكة وللمشاركة في منتدى اقتصادي يرأسه وزير الدولة لشؤون الاستثمار رئيس هيئة الاستثمار مهند شحادة، يبحث المنتدى سبل تطوير علاقات التعاون بين الأردن وولاية يوتا الأميركية لتكون خطوة أولى لتحقيق فوائد مشتركة ومستدامة للعلاقات الاقتصادية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد