موقف خاص

موقف خاص
الكاتب : د. ابراهيم الخلوف الملكاوي

من المعروف للجميع أن الشوراع تقع ضمن الخدمات العامة التي تقدمها الدولة للجميع  سواء كانوا مواطنين أم غيرهم وهذه الخدمة العامة تقدمها جميع الدول مقابل الرسوم والضرائب التي تتقاضاها الدولة من المواطنين، حيث تقوم الجهات المختصة بشق وتعبيد الطرق وتزيينها بالأشجار التي تزرع على جوانب الطريق وفي الجزر الوسطية، وما الى ذلك ليس هذا الموضوع.... ما أود الحديث عنه هو الملاحظة التالية: نلاحظ بعض الاحيان العبارات مثل "موقف خاص"، "مدخل عمارة"،"عدم الوقوف" ، " لطفا موقف خاص" ، "مدخل كراج" "موقف خاص لزبائن الصيدلية"، "موقف خاص لزبائن المخبز"، "موقف خاص لزبائن المحل" ...الخ، وتكتب هذه العبارات على لوحات معدنية أو خشبية وتثبت بطريقة معينة لتكون واضحة لدى الجميع، وهذه العبارات المختلفة التي تتضمن جميعها محتوى واحد وهو المنع من الوقوف والتوقف أمام أو بالقرب منها، وعند المحاولة عبثاً يأتيك شخص ويقول لك ... "ممنوع ياخي مش شايف المكتوب ولا مابتعرف تقرأ!!!" أو يقول بلطف "لو سمحت لقدام شوى أو لورا ..."، وإذا أوقفت سيارتك دون أن يراك أحد، فعند العودة لمتابعة المسير تجد تحت مساحة السيارة رسالة مكتوب عليها عبارات توبيخية أحيانا أدبية وأحياناً غير أدبية، أو تجد السيارة مضروبة برجل "دفشة أو شلوت"....!!! او بنشر!!! او ضربة مسمار من مؤخرة السايرة الى مقدمتها!!!!.

 
ما أود أن اعرفه هو من أعطى هؤلاء الحق بذلك؟ هل أخذوه عنوةً؟ أم حصلوا على التراخيص الخاصة بذلك من الجهات المعنية؟ وهل يدفع هؤلاء رسوم وضرائب اكثر من غيرهم؟ ومن هي الجهة المسؤولة عن ذلك؟ حيث أن العبارات واضحة ويقرأها الجميع، فما هي الحقيقة !.
 
برأي المتواضع تعتبر هذه القضية عامة وتستحق الدراسة لإيجاد الحلول المناسبة التي ترضي الجميع، فمن حق صاحب المحل أن يكون باب المحل مفتوح مباشرة على الشارع دون وجود عوائق (السيارات) حيث انه دفع مقابل ذلك الكثير من خلو وإيجار محل مرتفع، ولكن ليس من حقه أن يمنع أحد من إيقاف سيارته أمام المحل، فتبقى القضية تتعلق بالذوق والالتزام العام من قبل الطرفين لإيجاد الصيغة النهائية الملبية لحاجات الطرفين .
 
  فما يمنع أن يكون هناك مواقف خاصة قريبة من التجمعات التجارية مجانية أو مقابل رسوم رمزية؟ خلافاً للمواقف الموجودة المكلفة إلى حد ما والتي لا تتسع إلا لعدد محدود من السيارات بسبب صغر حجمها، والغالبية العظمى تعرف تقريبا عدد السيارات المستخدمة وزيادة الاعتماد عليها بالتنقل كوسيلة أساسية نظراً لما يعانيه البعض من وسائل النقل العام!، فلماذا لا يتم إنشاء مواقف خاصة تتسع لعدد كبير من السيارات وتتقاضى أجورا معقولة. 
 
فهذه قضية عامة نطرحها أمام المعنيين علها تجد طريقها إلى الحل، وفق الله الجميع لخير الجميع .