المصلحة البغيضة .. !

mainThumb

04-11-2017 07:30 PM

لعل القصة التي أرويها لكم اليوم لا تختلف كثيراً عن سابقاتها من قصص أوردتها لكم ، ضمن مقالات سياسية وصفت بالمترابطة و المحزنة بنفس الوقت لواقع مرير نعيشه ، و قصة اليوم مختصرة ،  تتحدث عن السياق نفسه ، لكن من زاوية أخرى لم اعتدالحديث عنها ، خاصة أنها تتحدث عن البيت الذي أسكن فيه ؛ فعائلتي دائمة الشكوى لا يعجبها ما أكتب من مقالات سياسية تحاكي التاريخ منذ أكثر من ستة أعوام ، بعضها منشور عبر مواقع ، و بعضها الآخر دون ذكر الإسم ؛ لوجود بعض التحفظات ؛ فهي متعمقه في بعض أحداث يريد البعض طمسها و لا يريد خروجها للعلن ، يريدها أن تبقى في طي الكتمان ، فبعض ما ارويه يؤثر في القاسية قلوبهم ، بينما لا يؤثر في آخرين وهم ثلة ارتموا في أحضان الضمير الغائب .
 
 بالمقابل لا أرى للحجج  التي تصوغها  كل صباح و مساء على مسامعي بأن فلانا لا يحترمك مع أنك كنت تمضي ساعات الفجر و أنت تكتب له ، وفلانا لا يقدرك مع أنك تضررت من أجله و من تصرفاته إلى يومنا هذا ، وآخر  قام بتجاهل تخصصها في التعيين حتى لا يقال عنه انه كافأك على تغطيتك، مع أنك تمضي  سحابة يومك بعدها تنغمس في كتابة التقارير التي لم تكن تقريرا واحدا ولا اثنين ولا حتى ثلاثة في بعض الأيام التي تعج بالمناسبات و  الفعاليات ،
 
ولعل عائلتي لم تدرك بعد كغيرها من المقربين مني عن سبب الكتابة ؛ فالبعض يدرك إدراكا تاما بما اتناوله من مواضيع حساسة و قصص أثرت في القارىء و المتابع، لما يدور حولنا من أحداث وقضايا تدمي القلب ،وتدمع العين ،وتجعل القارىء في حالة من الاستغراب والتشويش، خاصة إذا علم أن هذه القصص التي تقرأ هنا وهناك قصص حقيقية ، وليست مجرد قصص نذكرها لكم من أجل التسلية أو الشهرة ،أو أن يقال: هذا الكاتب أسلوبه جميل ، واستخدم كلمات رائعة ....الخ ؛ إن هذا الكلام أكبر وأعظم من تلك المسميات .
 
وأنا في هذا المجال أقصد هنا قصة اليوم فأهلي دائمة الشكوى مما أكتب فبعضهم وصلوا إلى حالة من الإحباط التي أرغمت أن أقصها عليكم في هذا الوقت بعد أن بلغ السيل الزبى !!!!
 
يجب أن نعلم أن العالم  كله مبني على  المصالح و أن ماكان  لي صديقا بالأمس أصبح الآن عدوا ، فالبعض ينسى مافعلته أميركا بالعراق و الرئيس الراحل صدام حسين بعد  ما كانت تمده بالمساعدات العسكرية وتقف لجانبه في حربه مع إيران ، فقد كانت حليفا له بالماضي ، لكن سرعان ما تبدل الحال وها أنتم تشاهدون ما حصل بالعراق، فقد دمر العراق واعدم  الرئيس في ظروف إستثنائية  قلما نشاهدها بالماضي البعيد .
 
وهل تناسوا مافعلته أميركا باليابان إبان الحرب العالمية الثانية وكيف أنها القت القنابل النوويه المحرمة على مدينتي هيروشيما و ناجازاكي وجعلتها تعاني وتكابد من ويلات تلك الفاجعة إلى يومنا هذا . 
 
فيما اصبحت اليابان من حلفاء اميركا غير ما كان في السابق  لا بل ذهبت إلى أبعد من ذلك في اعتبار أي تهديد عسكري لطوكيو ما هو الا تهديد لواشنطن وأقصد هنا تداعيات الازمة النووية في شبه الجزيرة الكورية .
 
 لقد أثبتت السياسة للجميع أنها لا تعترف بالمعاهدات ولا بالأخلاق ولا حتى بالتحالفات المتعارف عليها بين الدول،إنما تعترف بشيء واحد فقط، قد نعلمه، وقد لا نعلمه جميعاً (المصلحة البغيضة)...!!!!. فالسياسة الأمريكية والغربية مبنية على (المصلحة البغيضة)، بغض النظر عن طبيعة الدولة التي تشترك معها بأحلافٍ ومعاهدات أو حتى اتفاقيات.
 
 وللعلم أننا كمتابعين ومحللين للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط ، أو حتى العالم تعلمنا شيئا مهما لنا ككتاب ومتابعين لتلك السياسة عند الكتابة عن أي موضوع يختص بالسياسة الأمريكية من قريب أو من بعيد ،حيث نكثر في كتاباتنا عن تلك السياسة الأمريكية من استخدام الأسلوب الكتابي التخميني في سرد المعلومة أو حتى تحليل موقف ما يتعلق بتلك السياسة(أمريكا). 
 
هذا الشيء المتبع في الكتابة لايقلل من قيمة المقال وكاتبه، أو الانتقاص من قيمته ووزنه، فقد عرفت تلك السياسة(أمريكا) تجاه الشرق الأوسط بشيءٍ من الغرابة ( المصلحة البغيضة ) وهذا هو العجب العجاب في الموضوع ، حيث يلحظ ذلك من الوهلة الأولى المتابعون والمراقبون لتلك السياسة من قرارات وبيانات تصدر عنها هنا وهناك، والقضايا العربية التي سوف أذكرها في سياق المقالة شاهدة على ذلك، ومؤكدة في نفس الوقت، ومبرزة لما أتكلم عنه وأقصده ....!!!
 
كما أنها  تكيل بمكيالين، وللأسف تبقى هذه الفكرة مغيبة عند البعض "الذين ارتموا في أحضان تلك السياسة"، وأصبحوا غير قادرين على تمييز زيفها وبطلانها، فقد أشبعت العقول لدرجة الثمالة ،بحيث أنهم لايتصورون لا بل يستبعدون أن تحل قوة عظمى أو مجرد مزاحمة لتلك الدولة حيث أنهم وثقوا بها وبقراراتها ( المصلحة البغيضة) مستبعدين تماما قطباً ثانياً موازياً لتلك الدولة،أقصد هنا (الدب الروسي ).
 
فالدب الروسي  بدأت أنيابه بالظهور، وهذا ما تحدثت عنه في مقالة سابقة بعنوان الدب الروسي والحلم القديم قبل أعوام وباستطاعتكم العودة لها ومقارنة ذلك بما يحدث الآن وهذا ليس موضوعنا....... لكن ما يثير دهشتي واستغرابي !!!!! وكما يقولون( يصبح الحليم حيران) كيف لدولة عظيمة تعتبر نفسها قطبا أوحدا في العالم، وتدعي المصداقية والأخلاقية والرمزية في كل الجوانب ،على الأقل أمام شعوبها أن تكون(ذا مصلحة بغيضة)!! ألا تخجل أن يراها من هم مقربون منها بهذا الوضع المزري، أو ربما أن الحياء قد فقد منها (أمريكا)عندها تحتاج لعملية ليست بالسهلة من قبل شعوب ودول في العالم.......!!!!. 
 
نحن كمتابعين لسياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه العالم، وبالأخص في الشرق الأوسط ، نجد بما لا يدعو مجالاً للشك عند الصغير قبل الكبير، عند الكاتب قبل القارئ ،عند المتابع قبل المحلل،أن سياسة ما يعرف "بوجهين لأمريكا في الشرق الأوسط" نجملها لكم في القضايا والشواهد الآتية بشيء من التوضيح المبطن: 
 
*القضية الفلسطينية: كما هو معلوم أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية والمحورية للعرب، وهم منذ عقود يعيشون في حلم كبير، لم نستيقظ منه لغاية هذه اللحظة التي أكتب فيها مقالي، مع أننا نعلم أن الذي يحلم يصحو بعد فترة من حلمه إلا نحن مستمرون في ذلك(الحلم) رغم أننا استيقظنا .....!!!! .
 
 كما أننا شاهدنا عن قرب المفاوضات الإسرائيلية والفلسطينية التي بدأت منذ عقود وشاهدنا كذلك ما قامت به الدبلوماسية الأمريكية في أكثر من مرة من رعاية تلك المفاوضات، وإرسال المبعوثين للمنطقة وهم كثر وتصريحات هنا وهناك........!!!! . 
 
لكن لم نشاهد تلك الدبلوماسية ماذا كانت تفعل في الخفاء بحجة دعم المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية للسير قدما نحو بناء الدولةالفلسطينية......؟؟!!!!. كما لم نشاهد ما كانت تقوم به (أمريكا) في تقديم الدعم العسكري والمادي من جهة أخرى....!!!! .
 
 كما أننا لم نشاهد ما كانت تقوم به من ضغط على دول عربية من أجل عملية السلام التي كما قلنا سابقاً هي تحت رعايتها وهي الراعية والمتابعة لها باهتمام على كافة الأصعدة.....!!!!!.
 
 أعتقد أن الولايات الأمريكية غير جادة في مسعاها؛ لإقامة دولة فلسطينية تحظى بالسيادة الكاملة على أراضيها، فلو قدر لأمريكا أن تعالج هذا الملف لفعلت ولتجاهلت ذلك الذي يقودها (المنطق)...... !!!!؟ 
 
كما أنني لا ألوم الدول العربية التي قدمت في السابق مبادرة لحل القضية(المبادرة العربية للسلام ) فهي كالمتعلق بقشة تنتظر القليل مع أنها تعلم علم اليقين أنها تقدم الكثير لكن كما يقولون (ليس في اليد حيلة) ماذا يفعلون أذن....؟؟؟؟!!!!.
 
 *القضية العراقية كما تعلمون دخلت القوات العراقية إلى الكويت في سابقة غريبة وغير متعارف عليها عند دول لايشتركون في العرق، والدين، واللغة، والثقافة، فكيف إذا كانوا يشتركون في ذلك...؟؟؟!!!! .
 
فيما قامت الولايات المتحدة الأمريكية على وجهه السرعة بالاشتراك مع دول عربية وغربية، بتشكيل تحالف دولي؛ لإخراج تلك القوات (العراق)من الأراضي الكويتية وقامت بذلك فعلا .... لكن تلك القوات التي جاءت لهدف نبيل وإنساني بقيت في الصحراء الخليجية، مع أن مهمتها قد انتهت..!!!!!. 
 
وكما هو متعارف عليه في العرف العشائري أن الجاهة إذا وسد لها أمر لتعالجه وتحله، فأنها تبقى مستمرة في ذلك إلا في حالة معالجة الأمر، فأنها تغادر بعد أن تنال من الثناء والشكر من الطرف الآخر ...!!!. إلا أن الغريب في الأمر (القوات الأمريكية) بقيت في الخليج حتى بعد أن تم إخراج تلك القوات(العراق) من الكويت، لابل بقيت جحافلها وصوامعها حتى بعد رحيل النظام السابق ...!!!. لكن ليس هذه لب المشكلة...إنما في بقاء تلك القوات(الأمريكية) في دولٍ عربية ليس عليها خطر من أي أحد إلا من تلك القوات إذا قدر لها أن تبقى في تلك الدول ...!!! .
 
 *الأزمة السورية وفيها فقدت (أمريكا) ما تبقى من حيائها بصورة ملفتة للأنظار، فقد شاهدها العالم مرة أخرى تأتي بالقوات والسفن الحربية والبوارج بالقرب من الشواطئ السورية؛ للقيام بعمل نبيل لحماية الأبرياء والأطفال والنساء من الأسلحة الكيميائية التي تهددهم من كل حدبٍ وصوبٍ....... لكن سرعان ما توقفت تلك الضربة ،لابل غادرت تلك القوات (الأمريكية)والبوارج والسفن الشواطئ السورية، ولا تعلم أتعود مرة أخرى لإكمال عملها النبيل والأخلاقي أم ماذا؟؟!! نحن ننتظر ونتفاءل بوجودها لكن الشيء الغريب الذي يجعلنا في حالة من الذهول مغادرة تلك القوات إلى متى ؟؟ وإلى متى ستعود لتنظم إلى تلك القوات المرابطة في الخليج لحماية الكويت ودول خليجية من خطر النظام العراقي السابق من العودة مرة أخرى بمجازفة غير محسوبة، مع أننا نعلم أن ذلك النظام أصبح غير موجود.؟؟؟!!!!!. 
 
بناء على ما تقدم أرى من وجهة نظر خاصة : أن السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط مبنية على المنطق الأمريكي الذي يفسر بناءً على تصورهم ومصلحتهم "أصحاب القرار في الولايات المتحدة الأمريكية"وليس كما هو متعارف عليه في العالم وفي كتب أصحاب المنطق أرسطو وفرفريوس وجالينوس التي نقرأ موسوعاتهم وكتاباتهم عن المنطق كل يوم ومرَعليها عقود. 
 
كما أرى أننا مطالبون اليوم أكثر من أي وقت مضى بإنتهاج سياسة أكثر عقلانية وحكمة تجاه الولايات المتحدة الأمريكية تتخلص في معالجة تلك الشواهد والقضايا التي عرضتها في سياق المقالة ضمن الإطار العربي العربي وليس كما هو عليه الآن!!!! .
 
كما أرى من وجهة نظر أخرى:  أن الولايات المتحدة الأمريكية التي بدأت في الفترة الأخيرة بأعمال تنم عن سياسة غوغائية غير سوية( مصلحة بغيضة) بدأت من قضية التصنت الشهيرة على رؤساء العالم جميعاً ،وانتهاءً بالسياسة الغامضة تجاه إيران وبعض الدول ،علاوة على موقفها الغامض في كثير من قضايا الشرق الأوسط على رأسها القضية الفلسطينيه والتراجع الكبير في هذا الملف في عهد الرئيس الحالي دونالد ترامب ،أما وجهة نظركم أنتم: فقد تركتها لكم تكتبون عنها كما تشاءون ، لأن ما يشاهد و يحصل بالعالم وعلاقات الدول  مع بعضها اصبحت مبنية على ( المصلحة البغيضة) ، سيما بعد وصول الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب الذي أكد بما لا يدع للشك فرضية ما كتب وحذرت منه في سياق المقاله ، فملخص الحديث هو، أن السياسة الأمريكية في العالم والمنطقة مبنية على مبدأ (المصلحة البغيضة).


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد