بريطانيا ملتزمة بدعم خطة الاستجابة الاردنية للازمة السورية

mainThumb

12-11-2017 05:19 PM

السوسنة - زار وزير الدولة البريطاني للتنمية الدولية، وزير الدولة لشؤون الشرق الاسط، اليستر بيرت، يرافقه وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز والسفير البريطاني في عمان ادوارد اوكدن الأحد، مدرسة عائشة بنت طلحة الاساسية المختلطة في جبل عمان.

 
وهدفت الزيارة الى الاطلاع على ما انجزته وزارة التربية والتعليم من تطوير في بنية التعليم بشكل اساسي وقياس نتائجه، من خلال مبادرة القراءة والحساب للصفوف المبكرة( RصP )، التي اعلنت نتائجها اخيرا بعد المسح الوطني النصفي الخاص بالمبادرة التي شملتْ 4800 طالب وطالبة من الصفَّيْن الثاني والثالث الاسايين في عدد من مدارس المملكة من بينها مدرسة عائشة بنت طلحة.
 
واعرب الوزير بيرت عن تقدير الحكومة البريطانية للجهود الاردنية الكبيرة ممثلة بوزارة التربية والتعليم لتحسين العملية التعليمية لجميع الطلاب في المدارس الحكومية بما فيهم الطلبة اللاجئين من مختلف الجنسيات.
 
وقال ان المملكة المتحدة هي شريك اساسي للأردن من خلال دعم العديد من البرامج المستهدفة تحسين نوعية التعليم والخدمات التعليمية المقدمة للطلبة في المدارس، ومنها مبادرة ( RصP ) لتعلم القراءة والحساب للصفوف الثلاثة الأولى.
 
وبين ان نتائج المبادرة على مستوى الطلبة المستهدفين وقدراتهم التعليمية باتت ملموسة وبناءة ومشجعة واكثر ايجابية للطلبة ما يدعو للاستمرار في تنفيذ مثل هذا النوع من المبادرات وتوسيعها، مبينا ان المملكة المتحدة استثمرت نحو 12 مليون جنيه استرليني في دعم هذه المبادرة لتطوير مهارات القراءة والحساب.
 
واكد التزام الحكومة البريطانية في دعم الاردن لتنفيذ ما تضمنته خطة الاستجابة الاردنية للازمة السورية وتوفير التعليم لكل طفل على الاراضي الاردنية، مثلما ابدى اعجابه وتقدير الحكومة البريطانية بكل النتائج التي حققها الاردن منذ مؤتمر لندن للمانحين.
 
ودعا إلى الاستمرار في التعاون ما بين الجانبين لضمان حصول كل طفل في الاردن على التعليم النوعي والجيد.
 
بدوره قال وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز، ان مبادرة (RصP )، جاءت في ضوء نتائج الدراسة التي اجرتها وزارة التربية والتعليم في وقت سابق في مهارات القراءة والحساب للصفوف الثلاثة الاولى، وما اظهرته من ضعف كبير لدى الطلبة في هذا المجال.
 
وبين ان هذه المبادرة، التي جاءت بدعم الوكالة البريطانية للتنمية الدولية (DFID )، والوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID )، تعكس حرص الاردن على تلقي الطلبة كل ما يحتاجونه من دعم ومساعدة في تطوير مهارات القراءة والحساب لديهم، بالاضافة الى رفد المعلمين والمعلمات بأساليب تعليم جديدة ومتطورة.
 
وقال ان نتائج المبادرة خلال المسح النصفي، اظهرت تحسنا كبيرا لدى الطلبة في مهارات القراءة والحساب، وانتقالا في اسلوب التعلم التقليدي القائم على الحفظ الى الفهم والاستيعاب والتطبيق التفاعلي.
 
وثمن وزير التربية والتعليم الدعم الذي تقدمه الحكومة البريطانية كشريك هام لقطاع التعليم في الاردن، مؤكدا ان المستقبل القريب سيشهد تعاونا كبيرا بين الجانبين في مجال التعليم المهني للارتقاء بمستواه في الاردن.
 
واشاد الوزير الرزاز باداء الكادر التدريسي والاداري في المدرسة وحرصهن على تحويل التحديات الى قصص نجاح تنعكس اثارها على العملية التعليمية واداء الطلبة فيها، معتبرا ان المدرسة رغم ما تعانيه من تحديات ناجحة بكل المقاييس.
 
وتضم مدرسة عائشة بنت طلحة، ذات البناء المستأجر، 350 طالبا وطالبة من الصف الاول وحتى الصف السابع، من بينهم طلبة لاجئين من مختلف الجنسيات.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد