طبيبة نفسية تكشف خفايا مقابلة الحريري

mainThumb

14-11-2017 09:40 AM

السوسنة - أثارت مقابلة رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، التلفزيونية الأحد، موجة من القيل والقال، وردود الأفعال، سواء من قبل السياسيين أو المواطنين اللبنانيين.

 
وتساءل الكثيرون عن رأي أطباء علم النفس في الحريري، أثناء اللقاء المباشر مع الإعلامية اللبنانية بولا يعقوبيان. وفي هذا الإطار قالت اختصاصية التحليل النفسي اللبنانية ستيفاني غانم: "إن تحدثنا عن ملامح الوجه ونبرة الصوت، وجدنا أن الرجل حزين، خائف، غير تلقائي، ومتعب"، وأكدت أن ذلك انعكس على غياب "نفس القائد" من المقابلة تماما.
 
وأضافت، في تصريحات نقلتها عنها صحيفة "رأي اليوم": "نفس القائد اللي كان يتمتع به حتى في خطاب الاستقالة الأخير، كان غائبا تماما، وقد ظهر ذلك في صوته المنخفض"، وتزيد "بعيدا عن أي تحليل سياسي.. يظهر الحريري بوضعية نفسية معاكسة تماما لكلامه".
 
وبحسب غانم، فقد كان الحريري مناقضا تماما لنفسه، "فهو الذي ردد عبارة صدمة إيجابية 7 مرات واصفا استقالته، لا تظهر على وجهه أي ملامح إيجابية بل على العكس: يظهر انهزاما واضحا ويكرر كلامه".
 
وقالت المحللة النفسية المختصة، إن مجرد قوله إنه لا يستطيع العودة لأنه "مهدد أمنيا وهذا ما يمنعه من العودة" ثم قوله "إن أردتم أن أعود، سأعود الليلة" بدا وكأنه مشوش تماما، مضيفة: "الحريري كان يحاول جاهدا لململة جمله لإيصال مضمون منطقي، لكنه يظهر غير مقتنع حتى بما يقول".
 
"نقطة أخرى تستوقف المشاهد ولا شك"، تضيف غانم: "هي التبرير المتعمد والمتكرر للمحاورة: أولا عن أن المقابلة مباشرة، وثانيا أن الشخص الذي ظهر في الصورة عدة مرات لم يأت ليملي على الحريري شيئا"، وحللت المختصة ذلك باعتبار "كثرة التبرير تضعف صلابة الحجة وتدخل الشك في نفوس المشاهدين".
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد