عنف زلزالي على حدود العراق - ايران

عنف زلزالي على حدود العراق - ايران
الكاتب : أ.د. احمد ملاعبة
( تنبؤ بحدوث زلزال كبير خلال الايام القادمة وبقوة قد تزيد عن 9 درجات حسب الوكالة الجيولوجية الامريكية)
 
......
-- حدوث زلزال مدمر - بقوة 7.3 درجة - وبؤرة الزلزال على عمق 40 كم .بسبب صراع وغوص الصفيحة العربية  المتجة شمال-شرق ضد الصفيحة الأوراسية (الاوربية - الاسيوية) المتجه جنوب - غرب في حزام  جبال زاغروس .. والصفيحة الهندية تعيق تقدم الصفيحة العربية وتغير مسارها 
 
-- زاغروس: سلسلة جبال تهدد تكتونيا وزلزاليا دول الخليج العربي - وايران - وسوريا 
 
-- مفاعل "بوشهر الإيراني" قد لا يتمكن من الصمود أمام الزلازل القوية. واربعة زلازل لغاية الان  -  منذ عام 1968
 
-- تحذير هام وخطير صادر من وكالة المسح الجيولوجية الامريكية: بأن زلزال كبير قد يضرب ايران والعراق والخليج العربي خلال الايام القادمة وقوته قد تزيد عن 8-9 درجات والوكالة الاميريكية تتوقع بقوة 10 درجات !!؟؟      
 
** جبال زاغروس: قمم فوق صراع القاع
 
--  التسمية زاغروس من اصول إغريقية ومعناه العاصف أو ذو العواصف. يبلغ طولها حوالي 1500 كلم. تمتد هذه السلسة الجبلية من منطقة كردستان بين تركيا والعراق وإيران شمالا حتى مضيق هرمز جنوباً. يبلغ ارتفاع أعلى قمة في جبال زاغروس 5098 متر وهي قمة دنا في إيران ..
 
-- تكونت سلسلة جبال زاغروس من اصطدام الصفيحة التكتونية الأوراسية بالصفيحة التكتونية العربية. ونتيجة لهذا الاصطدام والضغط الكبير الناجم ارتفعت الجبال في تلك المناطق وتكونت صخور رسوبية، وهي تبدو واضحة في سلسلة جبال زاغروس.
 
**الزلازل 
 
-- تعرف الزلازل بشكل بسيط تعرف بأنها ظاهرة جيولوجية طبيعية تحدث في طبقات الأرض الصلبة بشكل سلسلة من الاهتزازات المتولدة في قشرة الأرض والناتجة عن انتقال مفاجئ وسريع على امتداد فالق في القشرة الأرضية بسبب ارتداد مرن للصخور التي تنشأ عن الإجهاد التكتوني الناتج عن حركة الصفائح. 
 
**  زلزال حلبجة  - كرمنشاه : التوقيت والضخايا
 
 الزلزال القوي الذي ضرب الحدود الإيرانية -العراقية  بتاريخ 12 تشرين ثاني 2017. وبدأ الزلزال في الساعة السادسة و18 دقيقة ظهرا ( 18:18 ) بحسب توقيت غرينش، وأجبر السكان على الهروب إلى الشوارع والساحات ..
 
-- ارتفاع عدد الضحايا الى 407 ، ، وحوالي 6000 جريح، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" و يدمر عدد من القرى الايرانية  وسجلت مقاطعة كرمنشاه غربي إيران التي تقع في جبال زاغروس التي تفصل إيران والعراق أعلى معدلات التضرر.
 
-- مركز الزلزال  على بعد 31 كيلومترا خارج مدينة حلبجة شمال شرقي العراق، وفقا للقياسات الأخيرة من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي.  وشعر بارتداداته غرب ساحل البحر المتوسط.
 
** قوة الزلزال
 
-- يعد زلزال جبال زاغروس - قوة الزلزال الحالي هي الاعنف منذ اكثر من 70 عاما  والسبب حركية
 الصفيحة العربية ضد الصفحية الاوراسية وغوصها تحتها بمعدل تقريبي 3 سم في العام مسببة طاقة تخزينة كامنة تمثل مصدر كامن لتحريك جبال زاغروس وحدوث الزلازل
 
الزلازل الحديثة في  منطقة شمال شرق العراق نجد في سنة 1950 حدثت زلزال بمقدار 6 درجة وعلى بعد 100 كم جنوب نفس منطقة يوم امس وفي عام 1960 بلغ 6.7 درجة وفي سنة 1967 بلغ 6.1 درجة وفي نوفمبر سنة 2013 بلغ حوالي 5.1 درجة وهذا يعني بان الزلزال الأخير اقوى زلزال في التاريخ الحديث .
 
-- الصدوع على امتداد الزلزال تنشر الموجات الزلزالية من السليمانية نحو بغداد و الخطر من الزالازل الهزات الارتدادية لا زال قائما ..
 
-- ضرورة مساعدة الهيئات العالمية في الحد من الخسائر وتقليل المخاطر والاجراءات الوقائية والتحذيرية ضمن مفهوم الادارة المتكاملة لادارة الكوارث الطبيعية والبشرية..
 
.....
* (الجامعة الهاشمية) - قيصر الصحراء
(خبير إدارة الكوارث الطبيعية والبشرية والحد من المخاطر والازمات)