على صفيح ساخن

mainThumb

15-11-2017 10:21 AM

(١)
 
التسرع في الكتابة...!!
 
لا يوجد هناك ما يسمى بالتسرع في التعليق على الأخبار أو نقلها في عالم يشهد تغيرات متسارعة من العيار الثقيل؛ لأن الأمر خاضع للتكهنات، ما دام الكاتب المجتهد يلهث متسارعاً وراء الخبر، هذا لو تفهمنا أيضاً حقيقة أن الخبر يلتقط سريعاً من باب السبق الصحفي من أفواه المذيعين مباشرة أو يطرق سمعه في مجالس الأصدقاء أو يمر عليه في مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تعليقات المشاركين وهفواتهم أحياناً في سياق الاهتمام الجاد أو التسلية، فيحتمل الصواب والخطأ، وعليه يظل التعليق أو المقال منشوراً في منبره الحر كما هو أو يعدل عليه.. ولا تشطبه إلا المجاملات إذا كان الخبر بحد ذاته لا يرقى إلى مستويات الحدث، أو يندرج في قائمة التفاعلات الاجتماعية، التي تستهدف التجسير بين الناس، ويمكنه لو ظل منشوراً توتير العلاقات مع أصدقاء تدرك حسن نواياهم ودوافعهم من وراء تفاعلهم مع الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي وأحياناً تحسسهم من النقد بأشكاله.. فالكتابة لدى الجادين تسموا عن الترف والفزعات والمناكفات، بل هي واجب لمن يمتلك أدواته ويكتب دون مداهنة ورياء، فلا يخشى في الحق لومة لائم، فينتقد الفساد والتطبيع مع العدو الصهيوني وكبت الحريات في عموم وطننا العربي، ويدافع عن المظلومين وينحاز إلى جانب حقوق الإنسان والعدالة والمقاومة، ويتصدى للرياء ثم يعبر عن خلجاته شعراً أو نثراً، حينها لن ينحني قلمي ولا ضميري للخوف ولا تكسره حتى الزوابع والبراكين.
 
صباح المحبة أصدقائي
 
(٢)
 
أبواق السعودية في مصر تؤكد على أن مقابلة الحريري صحيحة وإن الكرة في ملعب فريق الثامن من أيار الذي يترأس كل من الدولة والبرلمان على اعتباره يمثل بالنسبة للرئيس  -الذي يقال بأنه محتجز في الرياض- كالعقدة في المنشار، وسمير جعجع الوزير في الحكومة اللبنانية بدوره في لقاء مطول معه في قناة MTV يصب الزيت على النار كدأبه في الأزمات،  خلافاً لوعوده الأخيرة لمفتي لبنان الذي طلب منه عدم التصعيد.. عجبي..
 
(٣)
 
السيسي يستعد لزيارة سلطنة عمان، فما هي أجندته يا ترى!؟ هل يسعى لثني مسقط عن وقوفها إلى جانب قطر! أم لإقناعها بالتطبيع مع الكيان الإسرائيلي أسوة بدول حصار قطر! أم سيذهب لتسويق إيران كعدو عارضاً عليها الحماية مقابل صفقة أرز!؟ كل هذه الأسئلة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي كما النار في الهشيم.. لا بل ربطت بأسئلة أعقبت بعلامات التعجب حول ما عرضه من دور في التدخل لحل الأزمة السعودية اللبنانية على خلفية توحد الجبهة اللبنانية بكل فئاتها ضد ما يقال بأنه اختطاف للرئيس الحريري.. عجبي!
 
(٤)
 
ومضات
 
وعد بلفور يوحد العرب ضد الكيان الاسرائيلي، والطائفية مفتاح تقسيمهم لصالح قبول هذا الكيان المستفحل فينا..
 
***
 
مرض السكري حين تعاديه يلتهمك ببطء، أما إن صاحبته فسيقول لك: حافظ على صحتك تحترم عقلك.. فالوقاية خير من قنطار علاج.
 
***
 
لا قيمة للوتدِ المزروع في الأرض دون أن تُشَدُّ به الخيام..
 
لَسْتُ حبة بطاطا تسلق على نار الغبن لمجرد أن زهرة النور أخرجت براعمنا من ثرى سؤال فاقد الإتجاه، والبوصلة في قلب سيدة الحقل وهي تسرح شَعَرَ الرحيل على عتبات الليل وصهيل الغياب.. 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد