الخمول أكثر فتكا بالصحة من التدخين

mainThumb

15-11-2017 01:01 PM

السوسنة -   كشفت دراسة قام بها خبير الغدد الصماء واختصاصي السمنة جيمس ليفين بعد أن قام بدراسة الآثار الضارة لنمط الحياة المدنية الخاملة التي اعتاد الناس عليها أن الخمول أكثر فتكا بالصحة من التدخين .

والخمول كما يعرفه ليفين هو المدة التي نقضيها ونحن جلوس أو مستلقين خلال وقت اليقظة.
 
وأظهر الدكتور ليفين الدور الأساسي للحركات غير الرياضية التي نقوم بها، والتي تقلص عددها بشكل كبير في مجتمعاتنا الحديثة.
 
وأصبح من الواضح أن مكافحة سلوك الخمول لا تقل أهمية عن التشجيع على ممارسة النشاط البدني، لأن فوائد الأخير قد لا تعوض الضرر الناتج عن الجلوس (زيادة الوزن، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان...).
 
ويقول طبيب القلب الفرنسي فرانسوا كاره "يستغرق الأمر ساعة ونصف إلى ساعتين من النشاط البدني لموازنة عشر إلى 12 ساعة من الخمول".
 
ووفقا لدراسة جماعية أجريت في أستراليا، فإن من يبقى خاملا ثمانية إلى 11 ساعة يوميا يزيد عنده خطر الوفاة بنسبة 15٪، بغض النظر عن مستوى النشاط البدني الذي يقوم به، ويزداد الخطر إلى 40٪ بعد 11 ساعة يوميا من الخمول.
 
ولمواجهة هذه المشكلة الصحية، قدمت مبادرات في الحقل المهني في عدة بلدان مثل بريطانيا وكندا وفرنسا تشجع العمال على التقليل من خمولهم، وأن يعملوا واقفين من حين لآخر، وأن يتحدثوا بالهاتف وهم يمشون، وأن ينتقلوا إلى زميل لتبليغه طلبا بدلا من إرسال بريد إلكتروني له... إلخ
 
ووفرت بعض المؤسسات لعمالها عداد الخطوات (pedometer)، ولوحظ أنهم زادوا بنسبة 30% نشاطهم البدني بين وقت العمل وأوقات الترفيه.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد