ماكرون يدعو الحريري وأسرته إلى فرنسا

mainThumb

15-11-2017 07:54 PM

السوسنة - ذكرت وكالة رويترز أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد اجتماعه مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس الوزراء اللبناني (المستقيل) سعد الحريري، وجه دعوة إلى سعد الحريري وأسرته إلى فرنسا.

وقال مصدر في الإليزيه إنّ الحريري سيصل وأسرته إلى فرنسا في الأيام المقبلة.

وقالت الحكومة الفرنسية، إن الرئيس إيمانويل ماكرون يطالب بتأكيد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته من لبنان إذا كان القرار باختياره.

ومن المنتظر أن يلتقي وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، سعد الحريري الخميس، خلال زيارته إلى المملكة العربية السعودية.

وتأتي تصريحات الناطق باسم الحكومة الفرنسية، بعد ساعات من بيان للرئيس اللبناني ميشال عون في وقت سابق الأربعاء، قال فيه: "لا شيء يبرر عدم عودة الحريري بعد مضي 12 يوما (على تقديم استقالته من السعودية)، وعليه نعتبره محتجزا وموقوفا، ما يخالف اتفاقية فيينا وحقوق الإنسان".

واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية عام 1961، هي اتفاقية دولية تحدد الإجراءات والضوابط الخاصة بالعمل الدبلوماسي بين الدول، وتبين الحقوق والواجبات الخاصة بأفراد البعثات الدبلوماسية، كما حددت عدة مفاهيم منها الحصانة الدبلوماسية وقطع العلاقات.

وأضاف عون: "لا يمكن البت باستقالة قدمت من الخارج، فليعد إلى لبنان لتقديم استقالته، أو للرجوع عنها، أو لبحث أسبابها وسبل معالجتها".

وبعد دقائق من بيان عون، قال الحريري في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "أريد أن أكرر أنا بألف خير وعائد إلى لبنان الحبيب".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد