انضمام الأردن لمجموعة مواجهة انتشار أسلحة الدمار الشامل

انضمام الأردن لمجموعة مواجهة انتشار أسلحة الدمار الشامل

السوسنة - انضمت الأردن الخميس لعضوية مجموعة عمل الشراكة العالمية في مواجهة انتشار مواد وأسلحة الدمار الشامل، وذلك خلال اجتماع المجموعة الذي عقد في مقر وزارة الخارجية الايطالية، حيث تتولى ايطاليا حالياً الرئاسة الدورية لمجموعة الدول الصناعية السبع G 7 .

 
وحظي طلب العضوية المقدم من الأردن بدعم جميع مندوبي الدول الأعضاء المشاركة في الاجتماع، وهو ما عكس ثقة المجتمع الدولي البالغة في المملكة وتقديره لدورها وجهودها في مجال حظر انتشار اسلحة الدمار الشامل ومكافحة الإرهاب، خاصة وأن المملكة تشارك في مختلف الأجهزة والمبادرات الدولية المعنية بهذا الموضوع وتحظى بعلاقات تعاون وثيقة معها.
 
وكانت مجموعة الدول الصناعية السبع وروسيا قد أطلقوا مبادرة الشراكة العالمية في مواجهة انتشار مواد وأسلحة الدمار الشامل خلال القمة التي عقدت في كندا عام 2002 بهدف رفع مستوى التعاون والتمويل للبرامج والنشاطات وخطط العمل الموجهة لتعزيز النظام الدولي لمنع الإنتشار ومكافحة الإرهاب ونزع السلاح والسلامة النووية. كما قررت مجموعة الدول السبع إنشاء آلية لتنسيق نشاطات الشراكة العالمية في هذا المجال وقياس التقدم المحرز .
 
يشار إلى أن مجموعة عمل الشراكة العالمية في مواجهة انتشار مواد وأسلحة الدمار الشامل تعد من أبرز المحافل الدولية التي تعنى بتنظيم التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب ومنع انتشار اسلحة الدمار الشامل.