البدء باستقدام العمالة الزراعية وفق هذه الشروط

البدء باستقدام العمالة الزراعية وفق هذه الشروط

السوسنة - بدأت وزارة العمل باستبدال واستقدام العمالة الوافدة في القطاع الزراعي وفق شروط وإجراءات جديدة تم الاتفاق عليها.

 
وبين الرواشدة وفقا لتصريح صحفي مشترك الاحد لرئيس الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين عودة الرواشدة ووزارة العمل واتحاد مزارعي وادي الاردن التوافق مع الجهات المعنية لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجه القطاع الزراعي والنهوض.
 
من جهته، بين رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان خدام بان وزارة العمل وافقت على تجديد تصاريح العمالة الزراعية الوافدة دون تقديم اي كفالات مالية، مشيرا الى ان الاجراءات تصب في المصلحة العامة اولا ومصلحة المزارعين بشكل خاص وحمايتهم.
 
وبين انه من باب التسهيل على المزارعين فقد سمحت الوزارة للعامل الزراعي بالتنقل والعمل عند صاحب العمل نفسه في باقي المناطق الزراعية في المملكة والسماح للعامل الزراعي بالعمل في باقي المزارع في نفس المنطقة بموافقة صاحب العمل الاصلي، كما تم منع العامل في القطاع الزراعي من الانتقال الى اي قطاع اخر, والسماح للعامل الزراعي غير المستقدم بالانتقال الى صاحب عمل في القطاع الزراعي اذا انتهى تصريحه قبل 1/ 1/ 2017 .
 
من جهته قال الناطق الاعلامي في وزارة العمل محمد الخطيب ان الوزارة انتهت من اعداد دليل اجرائي وارشادي لكل من العاملين في مديريات العمل والمزارعين انفسهم حيث يبين هذا الدليل آليات طلب الحصول على تصريح عمل واجراءات الاستقدام او الاستبدال واجراءات التجديد او الاستخدام , لضمان تقيد المديريات كافة بهذه التعليمات الجديدة المتوافق عليها, بهدف تنظيم سوق العمل في القطاع الزراعي وعدم تسرب العمالة الوافدة الى قطاعات اخرى.