السودان: افتتاح المؤتمر العلمي العالمي لأبحاث وإنتاج الإبل

mainThumb

21-11-2017 08:25 AM

السوسنة - أعلن وزير الثروة الحيوانية السوداني بشارة جمعة أرور عن وضع حجر الأساس للمركز العلمى لأبحاث الإبل الخميس المقبل، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاحه العام القادم.

جاء ذلك خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العلمي العالمي الثالث لأبحاث وإنتاج الإبل الذى تنظمه جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا؛ بالتعاون مع وزارة الثروة الحيوانية بقاعة التعليم العالي والبحث العلمي برعاية وحضور وزيرة التعليم العالي سمية ابوكشوة تحت شعار (الرؤية المستقبلية لأبحاث وإنتاج الإبل في ظل المتغيرات المناخية).

وأكد الوزير استعداد وزارته لمواصلة الشراكة مع جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا للارتقاء وتطوير متجات الإبل عبر البحوث العلمية.

ودعا عوض الجاز رئيس مجلس إدارة جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا الباحثين المشاركين في المؤتمر للاهتمام بالبحوث التطبيقية مع ضرورة إشراك رعاة الإبل للاستفادة منهم في البحث العلمي المتعلق بميزات الإبل، مؤكدا في هذا الصدد قدرة جامعة السودان على نيل السبق في أبحاث الإبل ورفع اسم السودان عالميا، معربا عن أمانيه في أن يخرج المؤتمر بتوصيات بناءة تزيد من إنتاجية الإبل.

ورحب راشد احمد حسين مدير جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا؛ بالمشاركين في المؤتمر، مؤكدا اهتمام الجامعة بالبحث العلمي ولاسيما في مجال الإبل؛ والذى يمتلك السودان فيه نوعية من الإبل لها ميزات لاتضاهيها فيها دولة أخرى.

ودعا راشد الباحثين في مجال الإبل للخروج بتوصيات تساهم في زيادة الإنتاج والإنتاجية وتنعكس بدورها في الاقتصاد القومي.

وقالت أمل عمر بخيت عميدة البحث العلمي بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا إن المؤتمر يشارك فيه ممثلون لـ 20 دولة، ويهدف إلى تطوير منتجات الإبل وتغيير المفاهيم وكيفة الاستفادة من المنتجات في ظل المتغيرات المناخية، مشيرة إلى أن هناك معرضا مصاحبا لمنتجات الإبل، بالإضافة إلى سباق هجن في مضمار الشيخ زايد بشرق النيل، معربة عن شكرها للشركاء الداعمين للمؤتمر من وزارتي الثروة الحيوانية والتعليم العالي واتحاد الهجن.

هذا وستنتقل جلسات المؤتمر إلى دار الشرطة ببري لاستعراض الأوراق العلمية في المؤتمر والذى يستمر لثلاثة أيام.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد