من هو الداعية محمد العريفي ؟

mainThumb

21-11-2017 11:31 AM

السوسنة - شذى المشاعلة - محمد العريفي ، الداعية الإسلامي الشاب ، ذو التأثير الإعلامي الكبير و الحضور الإجتماعي الواسع ، والمتابع من قبل  13 مليون شخص في تويتر و 22 مليون شخص في حسابه على الفيسبوك .
 
نشأته:
 
هو محمد بن عبدالرحمن بن ملهي العريفي ، والمولود في عام 1970م في الدمام ،حيث أنهى مراحله الدراسية الأولى ، ليلتحق بعدها بثانوية السمهودي وينهي المرحلة الثانوية بنجاح ، فيلتحق سريعاً بكلية الشريعة بعد أن كان ينوي دراسة الطب لحظه تخرجه . 
تخرج العريفي من كلية الشريعة ليبدأ دراسة الماجستير في أصول الدين في العقيدة والمذاهب فكانت رسالته الماجستير بعنوان " الكافية الشافية في الإنتصار للفرقة الناجية لابن القيم ،تحقيق ودراسة " ، وما إن أنهى دراسة الماجستير حتى حصل على درجة الدكتوراة في أصول الدين في العقيدة والمذاهب المعاصرة بتقدير امتياز مع رتبة الشرف الأولى عام 2001م من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .
 
تعلم الإمام العريفي شتى علوم الدين من فقه وتوحيد وتفسير و فرائض وغيرها على يد كبار الشيوخ مثل الشيخ ابن باز، و الشيخ عبدالرحمن بن جبرين، والشيخ محمد بن العثيمين وغيرهم الكثير من أهل العلم .
كما حصل العريفي على العديد من الإجازات العلمية مثل إجازة القرآن الكريم على يد شيخ قراء اليمن يحيى الحليلي ، و إجازة القرآن الكريم من شيخ قراء مصر أحمد عيسى المعصراوي ، كما أنه قد أجيز حديثاً من القاضي المحدث إسماعيل الأكوع ، والقاضي المحدث محمد العمراني ، والمسند المغربي محمد الأمين .
 
 
أهم الإنجازات والأنشطة : 
 
على الرغم من تعرض الشيخ محمد العريفي إلى انتقادات ومعاداة وصلت لحد السجن حيث كان قد تعرض للاعتقال في يوليو 2013 بتهمة التدخل في الشأن السياسي المصري ، و فرضت عليه الإقامة الجبرية فلم يستطع إلقاء محاضرته الدينية التي كانت من المفروض أن تقام في الدوحة في ذلك الوقت  وكما أنه اعتقل مرة أخرى في العاشر من أكتوبر لعام 2014 ، إلى أنه قام بالعديد من الإنجازات التي جعلت منه الآن الشيخ الشاب ذو الشهرة الواسعة  ، فقد كان محاضراً متعاوناً في العديد من الجامعات داخل وخارج المملكة العربية السعودية، و عضواً في  مجلس الأمناء بالهيئة العليا للإعلام الإسلامي التابعة لرابطة العالم الإسلامي ، و عضواً في عدد من المكاتب الدعوية والهيئات الإسلامية ، و عضواً في رابطة العلماء المسلمين وفي الهيئة العليا للتنمية البشرية .
ويذكر أن الشيخ العريفي قد شارك في الكثير من المؤتمرات والدورات العلمية الشرعية و المحاضرات العامة في المساجد والمخيمات الشبابية ، كما قام بإعطاء الدورات التدريبية المختلفة في شتى المهارات والفنون ، كمهارة الإلقاء وفنون التعامل مع الآخرين وعلم الإتصال وتنمية الذات وغيرها الكثير .
 
حاز الشيخ العريفي على مخزون إعلامي واسع ، فقد بلغت محاضراته المسجلة والمنشورة أكثر من ثلاثين محاضرة ، وأكثر من 120 خطبة عيد وجمعة و استسقاء ، كما ساهم في بناء ذلك المخزون البرامج التلفزيونية التي شارك فيها الداعية مثل برنامج  سواعد الإخاء ، وبرنامج ضع بصمتك ، وبرنامج نهاية العالم ، وبرنامج استمتع بحياتك ، و برنامج النبأ العظيم .
 
كما لا يفوتنا ذكر أهم مؤلفات العريفي حيث قام بتأليف أكثر من عشرين مؤلفاً كان أبرزها من الكتب كتاب استمتع بحياتك ، والعالم الأخير ، ورحلة إلى السماء ، وضع بصمتك ، و من المطويات أذكار المسلم ، وكم الهآ تعبد ، و قصة جنازة ، وطريق الجنان.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد