السفير التركي في عمان يزور اليرموك ويحاضر بطلبتها

mainThumb

21-11-2017 03:52 PM

السوسنة - التقى نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الإدارية الدكتور جمال أبو دولة السفير التركي في عمان مراد كاراغوز، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون بين اليرموك والسفارة من جهة، ومختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية في تركيا.

وأشار أبو دولة إلى عمق علاقات التعاون التي تربط اليرموك مع عدد من الجامعات والمعاهد التركية، لافتا إلى ضرورة توسيع مجالات التعاون في مجالات التبادل الثقافي، وابتعاث عدد من طلبة اليرموك لقضاء فصل دراسي أو أكثر في الجامعات التركية، وإمكانية استقبال الطلبة الأتراك لدراسة اللغة العربية في مركز اللغات بالجامعة ضمن برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والذي يحظى بسمعة علمية متميزة إقليميا ودوليا.

وأشاد أبو دولة بدعم السفارة لبرنامج اللغة التركية في كلية الآداب ورفده بالمدرسين الأكفاء، داعيا إلى توسيع قاعدة التعاون في هذا المجال، وإنشاء مكتب ارتباط ثقافي للسفارة بهدف اطلاع طلبة اليرموك على الفرص المتاحة أمامهم لاستكمال دراساتهم العليا في تركيا، وإقامة الأنشطة الثقافية المختلفة، وتوثيق العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمعين.

بدوره أشاد كاراغوز بالسمعة العلمية المتميزة لجامعة اليرموك، وأهمية 

تعزيز التعاون العلمي والثقافي والاقتصادي بين المجتمعين الأردني والتركي، لافتا إلى أن الحكومة التركية تمنح الطلبة غير الأتراك الراغبين باستكمال دراساتهم العليا في تركيا العديد من الميزات، وتسهل عليهم إجراءات الانضمام إلى الجامعات والمعاهد التركية المختلفة، معربا عن استعداد السفارة لاستمرار دعمها لبرنامج اللغة التركية في كلية الآداب بالجامعة، وإمكانية تضمين مساقات متعلقة بالسياسة، والاقتصاد، والحياة الثقافية والاجتماعية التركية.

وحضر اللقاء القنصل التركي في عمان مجاهد شنول، وعضو مجلس الأمناء رئيس غرفة صناعة محافظة اربد هاني أبو حسان، مساعدة رئيس الجامعة مديرة مركز اللغات الدكتورة أمل نصير، ونائب عميد كلية الآداب للشؤون الأكاديمية الدكتور فايز القرعان، ورئيس قسم العلوم السياسية بالجامعة الدكتور أيمن هياجنة، ومدير المركز الثقافي التركي في عمان "يونس ايمره" جنكيز أرأوغلو، وعدد من المسؤولين في الجامعة والسفارة.

وخلال زيارته للجامعة ألقى السفير محاضرة حول العلاقات الثنائية الأردنية التركية، والتي نظمها قسم العلوم السياسية بالجامعة، حيث استعرض كاراغوز العلاقات التاريخية التي تربط بين الأردن وتركيا، وأهمية توثيق صلات التعاون السياسية والاجتماعية الثقافية والاقتصادية بين البلدين، لاسيما وأن الأردن تضطلع بدور ريادي في تحمل الظروف التي تمر بها المنطقة بشكل عام، وما أنتجته الأزمة السورية من تبعات بشكل خاص،  كما هو الحال في تركيا.

وأوضح كاراغوز السياسة التركيا العامة، والعلاقات التي تربطها مع مختلف الدول الأوروبية، والولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا وإيران باعتبارها قوى مؤثرة في العالم، إضافة إلى علاقاتها ومواقفها تجاه الدول العربية، والتحديات التي تتكبدها في مواجهة الإرهاب من قبل داعش، وتحملها لتبعات الأزمة السورية، ودعم القضية الفلسطينية.

وفي نهاية المحاضرة التي استمع إليها عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، ونائبا عميد كلية الآداب في الجامعة، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في قسم العلوم السياسية، وحشد من الطلبة، أجاب السفير على أسئلة واستفسارات الحضور حول مختلف القضايا المتعلقة بالعلاقات التركية في الأردن والمنطقة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد