السفير التونسي يؤكد الحرص على الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين

mainThumb

22-11-2017 06:39 PM

السوسنة - أكد السفير التونسي لدى المملكة خالد السهيلي الحرص على الارتقاء بالعلاقات الثنائية والدفع باتجاه ازالة العراقيل، موضحا ان العلاقات الاردنية التونسية شهدت نقلة نوعية في ظل تقارب سياسي وثقافي وفكري، فضلا عن قواسم مشتركة تجمع البلدين وشعبيهما الشقيقين.

واشار الى ان زيارة الرئيس التونسي الباجي قايد سبسي الى الاردن في تشرين أول 2015 ولقائه جلالة الملك عبدالله الثاني عززت التعاون الثنائي، وأسست لمرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين، مؤكدا الحرص المشترك على دورية وانتظام انعقاد اللجنة العليا المشتركة التونسية الاردنية والتي تلتئم في تونس خلال الفترة من 21 -23 من الشهر الجاري باشراف رئيسي حكومتي البلدين.

وقال ان انعقاد اللجنة المشتركة يشكل فرصة لتقييم سير التعاون منذ الدورة الثامنة للجنة العليا التي احتضنتها عمان في شهر كانون الاول عام 2015، والتشاور بشان القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لافتا الى تطابق وجهات النظر حيال مختلف القضايا العربية، ومثمنا دور المملكة في خدمة قضايا المنطقة والعمل العربي المشترك.

واعرب عن امله باثراء الاطار القانوني للتعاون بين البلدين الشقيقين عبر توقيع سلسلة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية في العديد من المجالات على غرار النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعاون الثقافي وحماية المستهلك والصناعات التقليدية والتعاون البحري.

واضاف ان انعقاد اللجنة المشتركة مناسبة لبحث فرص دعم المبادلات التجارية، وامكانية تفعيل اللجنة التجارية المشتركة، اضافة الى تعزيز نسق الاستثمار وتطوير التعاون في المجال السياحي، والاستفادة من الحوافز التي تتيحها الاتفاقيات على الصعيد الثنائي او متعدد الاطراف على غرار اتفاقية التجارة الحرة واتفاقية اغادير واستغلال رصيد العلاقات لكلا البلدين للولوج الى الاسواق الاوروبية والافريقية بالنسبة للصناعيين الاردنيين، وللاسواق المجاورة للاردن بالنسبة للصناعيين التونسيين.

واشار الى ان حجم المبادلات التجارية لا يترجم متانة العلاقات الاردنية التونسية ولا يرتق الى مستوى الطموحات السياسية، اذ بلغ حجمها خلال التسعة اشهر الاولى من عام 2017 نحو 3ر58 مليون دينار بنمو مقداره 4ر18 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال ان السفارة وبالتعاون مع الجهات المعنية في البلدين حرصت على تنظيم منتدى اقتصادي تونسي اردني على هامش انعقاد اللجنة العليا المشتركة بمشاركة 40 رجل اعمال اردني لاستكشاف فرص تجارية واستثمارية، وسعيا لتعزيز التعاون بين رجال الاعمال والمستثمرين في كلا البلدين. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد