165 ألف مُترشّح لانتخابات مجالس البلديات والولايات في الجزائر

mainThumb

23-11-2017 11:08 AM

السوسنة - دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الأربعاء خلال ترأسه لمجلس الوزراء، الجزائريين إلى ضرورة "المشاركة بقوة " في الانتخابات المحلية المقرر اجراؤها اليوم ، لأن "المجالس المحلية المنتخبة للسنوات الخمس المقبلة ستكون ميدانيا، أداة لتثمين الموارد العمومية لفائدة المواطنين وخطوة أسياسية لعصرنة الخدمة العمومية التي سخرتها البلاد لصالح مستخدمي الدولة".
 
ويتوجه حوالي 23 مليون جزائري اليوم الخميس إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 1541 مجلسا بلديا لإدارة البلديات، و48 مجلسا ولائيا للمساعدة في تسيير المحافظات، وسط تخوّف رسمي من عزوف كبير بعد حملة انتخابية باهتة وباردة.
 
وتجري الانتخابات في ظل حراسة أمنية مشددة، حيث تم تسخير 180 ألف شرطي لتأمين حوالي 12 ألف مركز اقتراع وتغطية مختلف مناطق البلاد من أجل توفير أفضل الظروف لهذا الموعد الانتخابي.
 
ويخوض هذه الانتخابات أكثر من 165 ألف مترشح في الانتخابات يمثلون نحو 50 حزبا سياسيا وأربعة تحالفات سياسية ومستقلين، يتنافسون على المقاعد في 1541 مجلسا بلديا، و16 ألف مترشح للمجالس المحافظات وعددها 48 مجلسا.
 
ولم تلق الحملة الانتخابية التي استمرت 3 أسابيع حماسا بين الناخبين، حيث لم تعرف التجمّعات التي قامت بها مختلف الأحزاب الإقبال والاهتمام المنتظر من طرف المواطنين، وسط توقعات بمقاطعة شعبية كبيرة لعملية الاقتراع.
 
ويبدو حزبا الحكم، جبهة التحرير الوطني بقيادة جمال ولد عباس والتجمع الوطني الديمقراطي الذي يرأسه رئيس الوزراء الحالي أحمد أويحيى، في طريقهم للفوز بأكثر مقاعد في هذه الانتخابات المحلية وبالتالي الحفاظ على الأغلبية وترسيخ ثقلهما السياسي وحضورهما الاجتماعي على المستوى المحلي.
 
يشار إلى أنه في آخر انتخابات محلية جرت في 2012، فاز حزب جبهة التحرير الوطني بأغلب مجالس البلديات والولايات (نحو ألف بلدية و43 مجلسا ولائيا)، متبوعا بشريكه في الحكومة التجمّع الوطني الديمقراطي.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد